الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس غرفة القاهرة عن اجتماع البنك المركزي:"مفيش حل غير تعويم الجنيه" (خاص)

الخميس 01/فبراير/2024 - 05:07 م
 أيمن العشري رئيس
أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية

يعقد البنك المركزي اجتماعه الأول في عام 2024، خلال الساعات القليلة المقبلة؛ برئاسة حسن عبدالله رئيس البنك المركزي، وذلك لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

رئيس غرفة القاهرة عن اجتماع البنك المركزي:"مفيش حل غير تعويم الجنيه" (خاص)

 

 

 

أكد أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنه من المتوقع حسم قرار لجنة السياسات النقدية برفع سعر الفائدة لإمتصاص معدلات التضخم  لكبح جماح الأموال المتواجدة لدى الأفراد والمواطنين داخل السوق لتقليل القوة الشرائية ، معقباً “ لازم البنك يعوم الجنيه ”

ومن جانبه ، توقع وليد عادل الخبير المصرفي سيناريو مختلف لقرارات لجنة السياسات النقدية ، وهو رفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف لتلبية اشتراطات صندوق النقد الدولي  بشريحة تتجاوز الـ 10 مليار دولار،  مما يظفرعنه ارتباك في الأسواق بسبب زيادة معدلات التضخم لنسب وأسعار خيالية.

 

اجتماع البنك المركزي 

 

وقال “ عادل ” لـ"مصر تايمز"، إن تصرف القيادة السياسية في ظل الأزمة الإقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد هو تصرف سياسي في المقام الأول لعمل حالة من استقرار الأسعار وكبح جماح التضخم  والحفاظ على فئات محدودي الدخل.

 

سعر الفائدة

 

وتابع: السيناريو الثاني المتوقع هو تثبيت سعر الفائدة والتراجع عن فرض التعويم من خلال وضع خطة محددة تحتم بضبط الأسواق و فرض التسعير الجبري للسلع الأساسية، ومن المتوقع أن يسير البنك المركزي علي خطي الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة والذي أدي إلي تحرك طفيف في الحدود الآمنة من 2010 إلي 2038 دولار لأسعار الذهب عالميًا.

 

وأضاف، إنه من المفترض أن يحسم البنك المركزي قراره بتثبيت سعر الفائدة في ظل الوضع الإقتصادي الصعب وإقتداءاً بالبنوك الخليجية التي أبقت أيضاً على تثبيت سعر الفائدة.