السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لأول مرة منذ بدء الحرب.. قوات الاحتلال تنسحب من مناطق بغزة وشمال القطاع

الخميس 01/فبراير/2024 - 12:57 م
قوات الجيش الإسرائيلي
قوات الجيش الإسرائيلي

 انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي وآلياته العسكرية بالكامل من مناطق شمال غرب محافظتي غزة وشمال القطاع،اليوم الخميس، لأول مرة منذ بدء عمليته العسكرية البرية في 27 أكتوبر 2023. 

 

 لأول مرة منذ بدء الحرب.. قوات الاحتلال تنسحب من مناطق بغزة وشمال القطاع 

 

بحسب ما نقلت الأناضول، فإن جيش الاحتلال انسحب من مناطق توغل بها في المنطقة الغربية لمحافظة شمال القطاع، وتضم أحياء التوام والكرامة وشارع الرشيد. 

 

كما انسحب الجيش من أحياء سكنية تقع بمناطق شمال غرب محافظة غزة وهي "الأمن العام" و"المقوسي" و"أبراج المخابرات" و"بهلول" و"شارع الرشيد". 

 

بعد الانسحاب بساعات توجه سكان تلك المناطق لتفقد منازلهم وممتلكاتهم التي نزحوا عنها مع بدء الحرب على القطاع، فيما قال عدد من المواطنين لـ"الأناضول"، إنهم "تمكنوا من الوصول لهذه المنطقة لأول مرة منذ بدء العملية البرية". 

 

وفي 27 أكتوبر 2023 بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي  عملية برية شملت توغله في عدة مناطق وأحياء بمحافظتي غزة والشمال. 

 

ومنذ منتصف ديسمبر 2023 بدأ جيش الاحتلال بالانسحاب التدريجي من مناطق بمحافظة شمال القطاع، ليتبعها في بداية يناير الحالي انسحابات جزئية من أحياء ومناطق محافظة غزة. 

 

بينما أعاد توغله في بعض المناطق بمحافظتي غزة والشمال، منتصف يناير، لتنفيذ عمليات سريعة، حيث يغير أماكن التوغل بين الفينة والأخرى فيما يتراجع بعد انتهاء عملياته إلى أماكن تموضع قرب الأطراف الشرقية والشمالية من محافظة الشمال، والشرقية والجنوبية الغربية" بغزة. 

 

ومنذ 7 أكتوبر 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي  حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الأربعاء "26 ألفاً و900 شهيدا و65 ألفاً و949 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.​​​​​​​