الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إيران تفوز على سوريا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي أمم آسيا

الأربعاء 31/يناير/2024 - 09:15 م
إيران وسوريا
إيران وسوريا

تأهل منتخب إيران إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس أمم آسيا بالفوز الذي حققه على سوريا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

 

إيران تفوز على سوريا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي أمم آسيا

 

افتتح منتخب إيران التهديف من ركلة جزاء نفذها مهدي طارمي بنجاح في الدقيقة 34، قبل أن يأتي هدف التعادل للمنتخب السوري في الدقيقة 64 عن طريق عمر خريبين، ليستمر التعادل مسيطراً على أحداث اللقاء حتى حسمها المنتخب الإيراني بركلات الترجيح 5-3.

 

تعد هذه هي المواجهة الثانية بين منتخبي ايران وسوريا في كأس الأمم الآسيوية، حيث كانت الأولى في دور المجموعتين بنسخة المسابقة عام 1980 عندما تعادلا بدون أهداف.

 

يذكر أنه قبل مباراة اليوم  تأهل منتخب إيران إلى الأدوار الإقصائية في البطولة 7 مرات على التوالي، لكنه خسر في أول دور من هذه الأدوار في 3 من آخر 4 نسخ، بما في ذلك خسارته في الوقت الإضافي أو ركلات الترجيح.

 

في المقابل، كشف الاتحاد القاري أن هذه هي المرة الأولى التي يخوض خلالها منتخب سوريا مباراة في الأدوار الإقصائية بكأس آسيا، بعد 7 مشاركاتٍ بالبطولة، وهو يتطلع لتحقيق فوزين متتاليين بالبطولة للمرة الأولى منذ نسخة المسابقة عام 1988.

 

وكان منتخب سوريا حقق فوزا ثمينا 1 / صفر على نظيره الهندي في ختام لقاءاته بالمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للمسابقة.

 

ونوه موقع الاتحاد الآسيوي إلى أن المنتخب الايراني حقق نسبة دقة تمرير بلغت 7.83% في أمم آسيا 2023، وهي النسبة الأعلى له في آخر 5 مشاركات، موضحا أن معدل مجموع تمريراته بلغ 549 لكل مباراة في النسخة الحالية، وهو الأعلى أيضاً في آخر 5 مشاركات.

 

وألمح الموقع إلى أن عبدالرحمن فايس، مدافع المنتخب السوري، قام بمجموع 11 عملية لقطع الكرات في دور المجموعات خلال كأس آسيا 2023، حيث كان صاحب المجموع الأول بين لاعبي المجموعة الثانية بالنسخة الحالية، وهو يتفوق بما يقارب الضعف أمام أعلى لاعب إيران على هذا الصعيد، وهو إحسان حاج صافي (6 عمليات).