الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع كبير في أسعار الحديد بالأسواق.. و"التشييد والبناء": وقف بيع الوحدات وارد (خاص)

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 05:54 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 أزمة جديدة يشهدها القطاع العقاري وقطاع البناء مع الارتفاعات الكبيرة التي تشهدها  أسعار الحديد، حيث تجاوزت الزيادة  التي أقرتها شركة حديد عز فى سعر الطن به خلال شهر  يناير الجاري فقط 17 ألف جنيه، وأبلغت شركة حديد عز" أكبر منتج للحديد الصلب في مصر "، أمس الوكلاء بزيادة سعر بيع الطن "أرض مصنع " بقيمة 7000 جنيه ليتخطى حاجز الـ 55 ألف جنيه يباع الطن في الأسواق لشركات المقاولات وراغبي البناء بـ 58 ألف جنيه ويصل فى المحافظات " الأرياف والصعيد "  الطن إلى 62 ألف جنيه.

 

ارتفاع كبير في أسعار الحديد بالأسواق.. و"التشييد والبناء": وقف بيع الوحدات وارد (خاص)

 

وقال من جانبه المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، لـ" مصر تايمز"، أن الأزمة بالغة الخطورة على قطاع التطوير العقاري والمطورين العقاريين، والحل يتمثل في رفع المطورين لأسعار الوحدات الحالية لتفادي أسعار الزيادات الغير مسبوقة للحديد، والاستفادة من مخزون الحديد المشون لدي عدد كبير من شركات التطوير العقاري.

 

وبسؤال “مصر تايمز” له وماذا بعد أن ينتهي المخزون من الحديد لدى الشركات، قال فوزي، علي المطور تعويض الخسائر من مشاريع أخرى يعمل عليها، مضيفاً هي أزمة غير مسبوقة، ونعي أن السبب وراءها يتعلق بعدم تواجد سيولة دولارية بالأسواق ولابد من إيجاد حلول لتفادي مشاكل أكبر على القطاع العقاري.

 

وكانت شركة حديد عز أعلنت فى بداية يناير 2024 عن رفع سعر بيع طن الحديد " أرض المصنع" من  38 ألف جنيه إلى 42 ألف جنيه، وفى 14 يناير 2024 أعلنت عن فرض زيادة فى سعر الطن تعادل 2500 جنيه ليصل سعر البيع 44500 جنيه للطن، وبعدها بأيام عدلت حديد عز سعر بيع الطن  ليصل إلى 48300 جنيه بزيادة تقدر بنحو 3800 جنيه،  ثم الزيادة الاخيرة أمس بمقدار 7000 جنيه للطن ليصل مجمل الزيادة في سعر طن الحديد خلال يناير الجاري أكثر من 17 ألف جنيه.

 

للمرة الأولى تقوم شركة حديد عز  برفع أسعار الطن أكثر من مرة  فى شهر واحد  فدائما ما تقوم الشركة بالإعلان عن الأسعار مع بداية الشهر وتتأرجح الأسعار بين الثبات والزيادة الطفيفة خلال الشهر.

 

وأمام تلك الزيادات الكبيرة فى أسعار طن الحديد أوقفت شركات المقاولات عملية الشراء اليوم لحين استقرار الأسعار والوصول إلى حلول خاصة وان جداول فروق الأسعار قد لا تكون مجدية مع الطفرات السعرية الكبيرة والمتلاحقة فى الخامات فكانت في البداية أسعار مواد البناء تزيد بصورة طفيفة ومحدودة يمكن امتصاص و تدارك آثارها عكس الوضع الحالي.

 

كما تشهد جميع أسعار الخامات زيادات متلاحقة وهو الأمر الذى أثر على شركات المقاولات وساهم فى زيادة الأعباء و التأثير على معدلات التنفيذ بالمشروعات خاصة وان هناك جهات إسناد تتباطأ فى  صرف فروق الأسعار بل وايضا المستحقات الأساسية  للشركات وذلك بحسب  رؤساء شركات المقاولات. 


وتعتمد شركة حديد عز والشركات المصنعة لحديد التسليح على سعر الدولار فى السوق الموازية وهو الأمر الذى ينبئ بالمزيد من الارتفاعات القادمة فى الخامات حال عدم السيطرة على الدولار.

 

ومع تلك الارتفاعات المتتالية وغياب الرؤى تواجه شركات التطوير العقاري ايضًا صعوبة فى وضع تسعير الوحدات وبالتالي ستلجأ غالبية الشركات إلى وقف البيع بمشروعاتها.