الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لابيد يتعهد بمنح نتنياهو “شبكة أمان” لأي صفقة محتملة مع حماس بغزة.. بن غفير يهدد بحل الحكومة

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 04:42 م
 بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

توعد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير،اليوم  الثلاثاء ، بالعمل على حل الحكومة، في حال إبرام صفقة "سيئة" مع حركة حماس في قطاع غزة، فيما تعهد زعيم المعارضة يائير لابيد باستعداده الانضمام إلى الحكومة لتمرير صفقة أسرى محتملة.

 

إيتمار بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، كتب في تدوينة على منصة "إكس": "صفقة سيئة = حل الحكومة".

 

لابيد سيمنح حكومة نتنياهو شبكة أمان لأي صفقة محتملة

من جهته قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إن حزبه سيؤيد الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو إذا قررت المصادقة على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

 

لابيد قال في بيان: "سنمنح الحكومة شبكة أمان لأي صفقة تعيد المخطوفين إلى بيوتهم وعائلاتهم، وهذا التزامنا تجاه المخطوفين وعائلاتهم، وهذا واجبنا".

 

كما أضاف أن "البند الأول في العقد بين الدولة ومواطنيها يقول إن الدولة مسؤولة عن حياتهم. وجرى خرق هذا العقد في 7 أكتوبر. وليس بإمكاننا إعادة موتانا إلى الحياة، لكن علينا إعادة المخطوفين إلى ديارهم، وإلا فإنه سيتفتت شيئا ما أساسي للغاية في ارتباطنا بالآخر، وفي العلاقة بين شعب وأرضه، وبالثقة الأساسية بين المواطن والحكومة بكل تأكيد. ويحظر حدوث هذا"، وفق قوله.

 

لابيد تعهد بدعم نتنياهو لإبرام الصفقة/ رويترز

لابيد تعهد بدعم نتنياهو لإبرام الصفقة

 

وأضاف: "في آخر 116 يوماً، التقيت بعشرات من عائلات المختطفين، لقد وعدتهم وأكرر وعدي: سنعطي الحكومة شبكة أمان لأي صفقة تعيد المختطفين إلى منازلهم وعائلاتهم، هذا هو التزامنا تجاه المختطفين وعائلاتهم".

 

وسائل إعلام عبرية تحدثت، اليوم الثلاثاء، عن أن الاجتماع الذي عقد في باريس، بين رؤساء أجهزة المخابرات الإسرائيلية ونظرائهم الأمريكيين والمصريين والمسؤولين القطريين، أحرز تقدماً نحو التوصل إلى اتفاق إضافي لإطلاق سراح الأسرى الذين احتجزتهم المقاومة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ضمن عملية "طوفان الأقصى".

 

حركة حماس تدرس مقترحات باريس بشأن صفقة محتملة بغزة

كما أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، تسلّم حركته  المقترح الذي تم تداوله في إجتماع باريس ، بين مسؤولين أمريكيين ومصريين وقطريين وإسرائيليين، حول وقف العدوان على قطاع غزة، والإفراج عن الأسرى.

 

حركة حماس قالت إنها بصدد دراسة المقترح وتقديم ردها عليه، على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان على غزة، وانسحاب قوات الاحتلال كلياً إلى خارج القطاع.

 

كما شدّد هنية على أن حماس "منفتحة على مناقشة أية مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان، وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا الذين أجبروا على النزوح بفعل إجراءات الاحتلال ومن دمرت مساكنهم، وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا الأبطال وتنهي معاناتهم".

 

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الثلاثاء 26 ألفاً و751 شهيداً و65 ألفاً و636 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.