الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شح الدولار يدفع أسعار الأرز في مصر لإرتفاعات قياسية " خاص"

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 02:56 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سجلت أسعار الحبوب ارتفاعات متباينة خلال الشهر الأخير في السوق، بنسب تتراوح بين 25 إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي الذي تجاوز سعره نحو 75 جنيها مؤخرا دون السعر الرسمي 30.90 جنيها، حيث تراوح سعر كيلو الأرز الأبيض في الأسواق المختلفة بين 31 إلى 37 جنيه خلال الأسبوع الحالي ارتفاعا من مستوى 30 إلى 35 جنيها بداية يناير الجاري.

 

وبلغ إنتاج مصر من الأرز الشعير نحو 7 ملايين طن، عقب عمليات التبييض يبلغ الإنتاج إلى 4.2 مليون طن في مقابل عمليات استهلاك تتراوح بين 3 إلى 3.5 مليون طن مايعنى أن هناك وفر يصل إلى 700 إلى مليون طن سنويا في الأرز الأبيض.

 

وعلي جانبه ،أكد مصطفى النجاري رئيس لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين  في تصريحات لـ"مصر تايمز" إن ارتفاع سعر الأرز جراء عدم تساوي عملية العرض في السوق مع الطلب المستمر من قبل المستهلك ، حيث يلقي قلة المعروض مع زيادة الطلب عليه ، وبالتالى يوجد خلل في آلية توفير السلعة في الأسواق " الطلب لاينقطع ولايتوقف في مقابل توقف أو انخفاض العرض لكميات الأرز في السوق بما يعمل على ارتفاع سعره".

 

ونوه  “النجاري ” إنه إلى جانب أن العرض لايساوي الطلب في الأسواق فإن وزارة التموين كان عليها أن تلجأ إلى توفير احتياطي سنوي من الأرز مثلما تفعل في القمح عبر شراء الأرز بسعر عادل من الفلاح بما يمكنها من السيطرة على السوق وعدم وجود صدمات سعرية باعتبار الأرز محصولا استراتيجيا.

 

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين أن أسعار القمح وغيره من الحبوب مثل الفاصوليا واللوبيا والعدس والفول مرتبط بسعر الدولار، ووزارة التموين مسؤولة عن وضع سياسات لاستقرار الأسعار في السوق وليس فقط المسؤولية عن البطاقات التموينية.