الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

محمد صبحي يشيد بديوان "جدي قالي" منتقد الأعمال الفنية غير الهادفة

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 12:31 ص
محمد صبحي
محمد صبحي

اشاد الفنان محمد صبحي، بديوان " جدي قالي " للشاعر و الإعلامي أحمد دياب، الذي صدر عن دار همسة للنشر و التوزيع و يعرض حاليا في معرض الكتاب.

 

محمد صبحي يشيد بديوان "جدي قالي" منتقد الأعمال الفنية غير الهادفة

 

وأكد الفنان محمد صبحي، خلال صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، أن الديوان ينتقد بشكل ساخر بعض الأمور السلبية ومنها الأعمال الفنية غير الهادفة و يدعو الديوان القائمين على صناعة الفن إلى فرض مزيد من الرقابة على الأعمال الفنية التي تؤثر بدورها على سلوكيات الجمهور  وخاصة من فئة الشباب والتي تساهم احيانا في زيادة معدلات العنف في المجتمع.

 

وخصص الديوان قصائد مثل "ايه اللي جرى للسيما" " مسلسلات رمضان " و" الغنا على ايامكم" و" البيوت أسرار"   لمناقشة دور الفن في تربية النشئ و دعا إلى وجود أعمال فنية هادفة مثل مسلسل يوميات ونيس والذي اعتبره الشاعر في الديوان بمثابة كتالوج و نموذج يحتذى به في التربية والفن الهادف.

 

و أشاد صبحي بفكرة ديوان جدي قالي والتي تقوم على نصائح يقدمها الجد للحفيد والذي اعتبره امتداد لفكرة يوميات ونيس من خلال حوار شعري ممتع و مؤثر.

 

واوضح صبحي ان الشاعر يسعى من خلال  الديوان  الى استعادة الأخلاق و القيم الحميدة وانصاف الرجل و المرأة بعيدا عن المزايدات و  يضم الديوان عدد من القصائد التي تذكرنا بأيام الماضي الجميلة  منها "ديوان العيلة " و" ع الحصيرة "و "ع الترعة" و" انا وجدي" و "شبكة ومهر".

 

وأشار صبحي إلى أن الديوان يحتوي على عدد من القصائد الساخرة من بعض الأمور السلبية منها التحيز الإعلامي للرجل او المرأة و التعصب الرياضي و ارتفاع تكاليف الجواز وعمليات التجميل والدجل وفوضى التنجيم والتحرش.