الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تركيا تدعو الدول الداعمة إلى إعادة النظر في تعليق تمويلها لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة

الأحد 28/يناير/2024 - 06:55 م
تركيا تدعو الدول
تركيا تدعو الدول الداعمة للاونروا الي عدم سحب تمويلها

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا اليوم الأحد، تعبيرًا عن قلقها إزاء تعليق بعض الدول تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، داعية إلى إعادة النظر في هذا القرار.

 

تركيا تدعو الدول الداعمة إلى إعادة النظر في تعليق تمويلها لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة 

 

وأعربت الوزارة عن قلقها من أن تعليق التمويل سيؤثر بشكل كبير على الشعب الفلسطيني.

 

وأضافت الوزارة أن تعليق التمويل جاء استنادًا إلى اتهامات ضد مجموعة صغيرة من الموظفين، وأكدت على أهمية تجنب التأثير السلبي على الأفراد الذين يعتمدون على الدعم الذي تقدمه الوكالة. 

 

كما شددت على ضرورة إعادة النظر في هذا القرار لضمان استمرار تقديم الخدمات الإغاثية للفلسطينيين.

 

من ناحية أخرى، ذكرت الوزارة أن إسرائيل قتلت أكثر من 150 موظفًا من موظفي الأونروا منذ الهجوم الذي نفذته حركة "حماس" في أكتوبر الماضي ، و تأتي هذه التطورات بعد أن قامت 9 دول غربية، بينها الولايات المتحدة وكندا، بتعليق تمويلها للأونروا مؤقتًا بسبب مشاركة موظفين في هجوم حركة "حماس" على إسرائيل.

 

 وعلي الجانب الآخر، أكد أبو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية بأن هذه الالتهامات تهدف الي تدمير دور الوكالة الدولية في مساعدة الفلسطينيين .

 

وأضاف أن هذه الحملة تأتي في سياق الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، مشيرًا إلى استهداف مقرات الوكالة بالهجمات وموظفيها بالقتل.

 

وأعرب أبو الغيط عن استغرابه من قرار دول غربية بتعليق تمويلها للوكالة في هذه المرحلة الحرجة، معتبرًا أن هذا القرار يستند إلى اتهامات تطال عددًا محدودًا من الأفراد.

 

وأكد أن هذه الاتهامات، إذا كانت صحيحة، لا تعكس طبيعة المنظمة، التي تضم حوالي 300 ألف موظف، وغالبيتهم من الفلسطينيين .