الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

التجارب السابقة توضح.. من يحرس عرين الفراعنة أمام الكونغو الديمقراطية في أمم إفريقيا؟

السبت 27/يناير/2024 - 06:05 م
محمد أبوجبل
محمد أبوجبل

يستعد المنتخب المصري لخوض منافسات الدور 16 من بطولة أمم إفريقيا كوت ديفوار، عندما يلاقي نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية مساء غدا الاحد في العاشرة مساء. 

 

التجارب السابقة توضح.. من يحرس عرين الفراعنة أمام الكونغو الديمقراطية في أمم إفريقيا؟ 

 

وكان محمد الشناوي الحارس الأساسي للمنتخب المصري تعرض للإصابة في الجولة الثالثة من المجموعة الثانية أمام كاب فيردي، وأثبتت الأشعات التي خضع لها حارس الاهلي تعرضه لخلع في الكتف ليتأكد غيابه لنهاية البطولة.

 

وخضع  الشناوي حارس مرمى منتخب مصر، لعملية بالمنظار بواسطة خبير ألماني متخصص في إصابات الكتف، على أن يغيب الشناوي عن الملاعب لفترة ثلاثة شهور.

 

 كيف يفكر فيتوريا في حراسة مرمى المنتخب 

يمللك روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب المصري ثلاث خيارات في هذا المركز، وإن كان الأقرب لهذا المركز هو محمد أبو جبل، الذي خاض مع الفراعنة النسخة الماضية من البطولة بعد إصابة الشناوي أمام كوت ديفوار في الدور الـ 16.

 

تاريخ مشاركات الحراس الثلاث في البطولة 

لعب أبوجبل النسخة الماضية من البطولة من دور الـ 16، وأبلى حارس الزمالك السابق بلاء حسنا، مرورا بركلات الترجيح أمام الأفيال، ثم مباراة ربع النهائي أمام المغرب والتي فاز فيها الفراعنة بهدفين لهدف، وخرج جاباسكي في أخر المباراة مصابا ليعوضه محمد صبحي في أخر الدقائق.

 

وعاد أبوجبل في مباراة نصف النهائي أمام الكاميرون، ليساهم في تأهل الفراعنة للنهائي بعد ماراثون ضربات الجزاء، وفي لنهائي لعب جاباسكي مباراة بطولية في النهائي أما السنغال بعدما تصدى لركلة جزاء أمام ماني في الشوط الأول، ليقود الفراعنة لوقت إضافي وضربات الجزاء التي أبتسمت لأسود التيرانجا.

 

وشارك أحمد الشناوي في بطولة أمم إفريقيا 2017 والتي لعبت في الجابون، وخاض أول مباراة له في البطولة أمام مالي في الجولة الأولى من المجموعة الرابعة، قبل أن يتعرض للإصابة ويغادر البطولة، ولم يتم استدعاءه لقائمة المنتخب في البطولة الماضية.

 

وتأهل منتخب الفراعنة إلي دور 16، بعدما جاء في  وصافة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، بعد ثلاث تعادلات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، وعلى الجانب الآخر نجح  المنتخب الكونغولي في الوصول إلى دور الـ 16، بعدما حل كثاني المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط.

 

بينما احتل منتخب الكونغو المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط خلفاً للمتصدر منتخب المغرب برصيد 7 نقاط. 

 

وواجه منتخب مصر نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية من قبل في 12 مباراة، ببطولات مختلفة جمعت بينهم، فاز في 8 لقاءات، وتعادل في ثلاث، وخسر في واحدة منها، أحرز الفراعنة في شباك الكونغو الديمقراطية 25 هدفاً، بينما إهتزت شباك منتخبنا الوطني 22 مرة.