الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

صعود بلا فوز.. الفراعنة صخرة دفاعية بـ 25 مشاركة في أمم إفريقيا؟

الجمعة 26/يناير/2024 - 11:47 م
منتخب مصر
منتخب مصر

يخوض المنتخب المصري منافسات كأس الأمم الإفريقية في نسختها 34، والتي تقام في كوت ديفوار في الفترة بين 13 يناير حتى 11 فبراير.

 

صعود بلا فوز.. الفراعنة صخرة دفاعية بـ 25 مشاركة في أمم إفريقيا؟

 

وتأهل المنتخب المصري للدور 16 من  البطولة القارية بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط جمعها من ثلاث تعادلات وبلا أي فوز، مسجلا 6 أهداف واستقبل مثلهم، المجموعة التي أنهاها منتخب الرأس الأخضر في الصدارة برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل وحيد كان أمام الفراعنة.

 

ويستعد أحفاد الفراعنة لخوض منافسات الدور ثمن النهائي، عندما يلقي الكونغو الديمقراطية يوم الأحد القادم في العاشرة مساء.


وبالنظر لمشاركات مصر في البطولة على مدى تاريخها، وفي خلال 26 نسخة حضر فيهم الفراعنة، لم يتأهل الفريق للدور الثاني من البطولة بدون تحقيق الفوز، ولم يستقبل نفس عدد الأهداف في دور المجموعات ليس إلا مرة واحدة.

 

الكثير من الحديث حول الأداء الدفاعي على وجه التحديد لمنتخب مصر في البطولة الحالية والإستراتيجية التي يلعب بها الفريق.

 

وكان المنتخب المصري استقبل 6 أهداف في دور المجموعات في مرة وحيدة كانت في بطولة 1990، حينها حل الفراعنة في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط، حيث خسر في ثلاث لقاءات، في مجموعة ضمت كوت ديفوار ونيجيريا والجزائر والتي أحرزت اللقب في النهاية.

 

بطولة أمم إفريقيا 1957

أقيمت البطولة في السودان بمشاركة  فرق  بعد إنسحاب جنوب إفريقيا وهي مصر والسودان وإثيوبيا، وبعد إجراء القرعة لعب منتخب مصر أمام نظيره السوداني ليحقق الفوز بهدفين لهدف ويتأهل لملاقاة إثيوبيا في النهائي التي فاز عليها برباعية نظيفة كتبت له أول لقب في تاريخ البطولة.

 

كأس الأمم الإفريقية 1959

لعبت البطولة بنظام المجموعة، وشارك فيها ثلاث فرق، مصر وإثيوبيا والسودان، وحققت مصر فوزين على كلا منهم، وسجلت 6 أهداف واستقبلت هدف، لتتوج بالبطولة في نسختها الثانية.

 

بطولة أمم إفريقيا 1961

توجت إثيوبيا بالبطولة لأول مرة، بعدما تغلبت على مصر في النهائي بنتيجة 4-2، وفازت مصر في اللقاء الأول أمام أوغندا بهدفين لهدف، وإجمالا دخل مرماها خلال البطولة ثلاثة أهداف.

 

بطولة أمم إفريقيا 1963

استقبل المنتخب المصري في هذه البطولة 5 أهداف، في مجموعة ضمت نيجيريا والسودان، حيث حقق الفراعنة الفوز أمام النسور 6-3، والتعادل أمام السودان 2-2، البطولة التي أقيمت في كوماسي بغانا وتوج بها البلاك ستارز.


بطولة أمم إفريقيا 1970

شارك المنتخب الوطني ضمن المجموعة الثانية والتي ضمت غانا وغينيا وجمهورية الكونغو، وتصدر الفراعنة المجموعة بفوزين وتعادل، وسجل 6 أهداف واستقبل شباكه اثنين.

 

بطولة أمم إفريقيا 1974

خاض المنتخب المصري البطولة رفقة 8 منتخبات قسمت إلى مجموعتين، لتلعب مصر في المجموعة الأولى والتي ضمت زامبيا وأوغندا وكوت ديفوار، وحقق منتخبنا الفوز في الثلاث لقاءات، مسجلا 7 أهداف وسكنت شباكه هدفين.

 

بطولة أمم إفريقيا 1976

خاضت البطولة ضمن في المجموعة الأولى والتي ضمت إثيوبيا وغينيا وأوغندا، فازت في لقاء وتعادلت في أثنين، وسجلت 4 أهداف واستقبلت 3.

 

بطولة أمم إفريقيا 1980

شارك المنتخب المصري في مجموعة ضمت نيجيريا وتنزانيا وكوت ديفوار، فازت في مباراتين وتعادلت في أخرى، سجلت 4 أهداف ودخل مرماها 3.

 

بطولة أمم إفريقيا 1984

شارك الفراعنة في البطولة وضمت مجموعتهم الكاميرون وكوت ديفوار وتوجو، فاز الفريق في جولتين وتعادل في أخرى، وسجل 3 أهداف واستقبل هدف، وتأهل كمتصدر للمجموعة.

 

أمم إفريقيا 1986

توج الفراعنة باللقب الثالث لهم، وأوقعتهم القرعة في المجموعة الأولى مع منتخبات كوت ديفوار والسنغال وموزمبيق، فاز المصريين في لقاءين وفرض التعادل نفسه في لقاء، وسجل الفريق 4 أهداف وسجل عليه هدف.

 

أمم إفريقيا 1988

شارك المنتخب المصري في البطولة وضمت مجموعته نيجيريا والكاميرون وكينيا، فاز مرة وتعادل وخسر أخرى، وسجل 3 أهداف واستقبل هدف.


بطولة أمم إفريقيا 1992

خاض البطولة 12 منتخبا قسموا لأربع مجموعات، وضمت المجموعة الرابعة منتخب مصر بجانب غانا وزامبيا وخسر الفراعنة اللقاءين، واستقبلوا هدفين.

 

بطولة أمم إفريقيا 1994

لعبت من 12 فريق كما النسخة السابقة ولعبت مصر البطولة في المجموعة الثانية مع نيجيريا والجابون، فازت في لقاء وتعادلت في أخر، وسجلت 4 أهداف ولم تستقبل أي هدف.

 

بطولة أمم إفريقيا 1996

أقيمت البطولة لأول مرة بمشاركة 16 منتخب، وحلت مصر في المجموعة الأولى، ومعها جنوب إفريقيا والكاميرون وأنجولا، فازت في مرتين وخسرت أخرى، مسجلة 4 أهداف، وسكنت شباكها 3.

 

بطولة أمم إفريقيا 1998

شارك الفراعنة في المجموعة الرابعة بجانب المغرب وزامبيا وموزمبيق، خسرت من الأول بهدف، وفازت على كلا من الثاني والثالث، واحرزت 6 أهداف، وتلقت هدف، والتي توج بها المنتخب المصري للمرة الرابعة.


بطولة أمم إفريقيا 2000

خاضت مصر البطولة في المجموعة الثالثة، بجانب السنغال، وبوركينا فاسو، وزامبيا، لتحقق الفوز في مبارياتها الثلاث، وتسجل 7 أهداف وتستقبل أثنين.

 

بطولة أمم إفريقيا 2002

شارك المنتخب المصري في البطولة ضمن المجموعة الرابعة، رفقة السنغال، وتونس، وزامبيا، سجل 3 أهداف وتلقت شباكه أثنين، خلال ثلاث مباريات محققا فوزين وتعرض لهزيمة كانت أمام المنتخب السنغالي.


بطولة أمم إفريقيا 2004

استضافت تونس البطولة في نسختها 24، وشارك المنتخب المصري ضمن المجموعة الثالثة التي جاوره فيها منتخبات الكاميرون، والجزائر، وزيمبابوي، سجل الفراعنة في دور المجموعات 3 أهداف واستقبلت شباكهم نفس العدد، محققين فوز وتعادل وهزيمة.

 

بطولة أمم إفريقيا 2006

انطلقت البطولة في القاهرة، وضمت المجموعة الأولى، مصر، كوت ديفوار، المغرب، ليبيا، فاز الفراعنة في لقاءين وتعادلوا في أخر، سجلوا 6 أهداف، ودخل مرماهم هدف، وتوجوا بالبطولة في النهائي على حساب كوت ديفوار.

 

بطولة أمم إفريقيا 2008

شاركت مصر في البطولة التي حصلت عليها، وضمت مجموعتها الكاميرون وزامبيا والسودان، فازت في مبارتين وتعادلت في أخر، وسجلت 8 أهداف، ودخل مرماها 3.

 

أمم إفريقيا 2010

توج الفراعنة باللقب للمرة السابعة في تاريخهم والثالثة على التوالي، وتأهل الفراعنة من دور المجموعات بعد تصدر المجموعة الثالثة والتي ضمت نيجيريا وبنين وموزمبيق، بثلاث انتصارات، وسجل الفراعنة 7 أهداف واستقبل هدف.

 

بطولة أمم إفريقيا 2017

غاب الفراعنة عن ثلاث نسخ متتالية لأمم إفريقيا قبل أن يعود في 2017، وضمت المجموعة الرابعة مصر، وغانا، ومالي، وأوغندا وتصدر المنتخب المصري المجموعة بـ 7 نقاط من فوزين وتعادل، سجل خلال هذا الدور هدفين ولم يستقبل أهداف.

 

بطولة أمم إفريقيا 2019

أقيمت البطولة في مصر، وتصدر الفراعنة المجموعة الأولى التي ضمت الكونغو، أوغندا، وزيمبابوي، بعد الفوز في الثلاث جولات، مسجلين 5 أهداف ولم يدخل مرماهم أي هدف.

 

بطولة أمم إفريقيا 2021

خاضت مصر البطولة ضمن مجموعة ضمت نيجيريا وغينيا بيساو والسودان، وخسر الفراعنة أمام نيجيريا في أول جولة، قبل الفوز في الجولة الثانية والثالثة على غينيا بيساو والسودان، مسجلة هدفين واستقبلت هدف