الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خارجية بجنوب افريقيا : انتصارا حاسما للقانون الدولي وعلي اسرائيل الالتزام بالامتثال لقرارات المحكمة

الجمعة 26/يناير/2024 - 04:44 م
وزارة الخارجية بجنوب
وزارة الخارجية بجنوب افريقيا تبعث برسالة لمحكمة العدل

أعلنت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا اليوم الجمعة أن قرار محكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها البلاد ضد إسرائيل يُعتبر "انتصارًا حاسمًا لسيادة القانون الدولي"، وقدّمت الشكر للمحكمة على سرعة اتخاذ القرار.

 

 

وجاء في بيان الوزارة: "تمثل هذه الخطوة نقطة فارقة تجاه تعزيز سيادة القانون الدولي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني". كما أكدت الوزارة أهمية القرار في تطبيق مبدأ سيادة القانون.

 

 

وأضافت البيان: "تعبر جنوب أفريقيا عن شكرها للمحكمة على قرارها السريع، وتتمنى بصدق أن لا تقوم إسرائيل بأي إجراءات تعرقل تنفيذ هذا القرار. وبدلاً من ذلك، تدعو إلى التعاون الكامل والامتثال للالتزامات الملزمة".

 

 

وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت حكمًا اليوم بشأن إجراءات الطوارئ في الدعوى التي تتعلق بـ "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل. وأكدت المحكمة أنها على علم بالأوضاع الكارثية في غزة وأعربت عن قلقها البالغ بشأن فقدان الأرواح هناك، مؤكدة التزامها بالنظر في الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل. وأكدت المحكمة على أنه يتعين على إسرائيل اتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة ووقف ارتكاب الإبادة الجماعية ضد المجموعات الفلسطينية.