الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سفير أمريكا في اسرائيل يعبر عن خيبة أمله بتأخر المجر في موافقتها على انضمام السويد لحلف الأطلسي

الجمعة 26/يناير/2024 - 03:59 م
السفير الامريكي يصف
السفير الامريكي يصف سياسة مجرية بالخارجة عن السياق

أعرب السفير الأمريكي في اسرائيل، ديفيد بريسمان، عن خيبة الولايات المتحدة لتأخر موافقة المجر على انضمام السويد إلى الناتو.

 

 وأشار إلى أن المجر "وحيدة حقًا" في هذا السياق، معتبرًا أن الحكومة المجرية تتبع "خيالًا خارجيًا" بدلاً من تبني سياسة خارجية وذلك نقلا عن صحيفة الجارديان البريطانية . 

 

 

وبعد أشهر من التأخير، وافق البرلمان التركي هذا الأسبوع على انضمام السويد إلى الناتو ، وقام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بتوقيعه يوم الخميس. وبذلك، أصبحت المجر الدولة الوحيدة في التحالف العسكري الذي يضم 31 عضوًا ولم توافق على انضمام السويد.

 

 

ورغم دعم الحكومة المجرية رسميًا لانضمام السويد، إلا أن البرلمان المجري تجنب التصويت في هذا الشأن، مما أثار استياء الحلفاء في حلف شمال الاطلسي وأثار تساؤلات حول دوافع رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الذي ينتقد بانتظام حلفاءه الغربيين ويعزز العلاقات مع موسكو وبكين.

 

 

وفي مقابلة في السفارة الأمريكية في بودابست يوم الخميس، أكد السفير الأمريكي ديفيد بريسمان أن "التحالف قوي فقط بالتزاماتنا تجاه بعضنا البعض والالتزامات التي نلتزم بها. أعتقد أنه من المهم أن تلتزم حكومة المجر بوعدها، وكانت التزامها ألا تكون آخر حليف يوافق على انضمام السويد".

 

 

وأضاف: "الوفاء بالوعد هو عنصر مهم بالطبع في بناء الثقة في أي علاقة".