الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إردوغان: تركيا تنتظر الخطوة التالية من الولايات المتحدة بشأن شراء طائرات F-16

الجمعة 26/يناير/2024 - 03:48 م
اردوغان ينتظر الموافقة
اردوغان ينتظر الموافقة علي شراء مقاتلات F _16

اعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة ،  أن تركيا تترقب الخطوة التالية من الولايات المتحدة فيما يتعلق بطلب أنقرة لشراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 وتحديث المعدات بعد تصديق الولايات المتحدة على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وذلك نقلا عن  “ منصة المشهد  ”  .

 

 

وخلال حديثه للصحفيين بعد أداء صلاة الجمعة في إسطنبول، قال إردوغان إن الرئيس الأميركي جو بايدن أرسل تعليمات مكتوبة إلى أعضاء مجلس النواب والشيوخ والمجالس الأخرى، داعيًا إياهم لإصدار القرار الذي يسمح ببيع الطائرات من مجالسهم في أقرب وقت ممكن، وأكد أن وزير الخارجية التركي يتعاون بشكل وثيق مع نظيره الأميركي في هذه القضية.

 

 

وأشار إردوغان إلى أن البرلمان التركي أقر مشروع قانون انضمام السويد إلى حلف الناتو، مما يعزز فرص تحرير تركيا من العقوبات الغربية الجزئية بعد شراء منظومة صواريخ إس-400 الروسية للدفاع الجوي. يُذكر أن تركيا تطمح من خلال هذه الخطوة في الحصول على طائرات إف-16 وتحديثها، وتجنب المزيد من العقوبات الغربية.

 

 

وفي السياق نفسه، يرجح محللون أجانب صعوبة الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي في ظل الظروف السياسية الراهنة، خاصةً في ظل اقتراب الرئيس الأميركي من مرحلة انتخابات جديدة، وتطور العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة."