الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

التاريخ يساند منتخب مصر ضد الكونغو الديمقراطية قبل مواجهة الأحد

الخميس 25/يناير/2024 - 05:03 م
منتخب مصر
منتخب مصر

أسدل الستار على منافسات دور المجموعات‘ لبطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار 2023 ، وتبين لنا جميع مواجهات دور ال16 ، حيث يواجه منتخب مصر نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية في هذا الدور.


التاريخ يقف بجانب منتخب مصر ضد الكونغو الديمقراطية قبل مواجهة الأحد


تأهل منتخب الفراعنة إلي دور السته عشر ، بعدما جاء في ، وصافة المجموعة الثانية برصيد 3نقاط ، بعد ثلاث تعادلات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، وعلى الجانب الآخر نجح  المنتخب الكونغولي في الوصول إلى دور ال 16 ، بعدما حل كثاني المجموعة السادسة برصيد 3نقاط.

 

واجه منتخب مصر نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية من قبل في 12 مباراة ، في مختلف البطولات التي جمعت بينهم ، حيث فاز في 8 لقاءات ، وتعادل في ثلاث ، وخسر في واحده  منها ، حيث أحرز  الفراعنة في شباك الكونغو الديمقراطية 25 هدفاً ، بينما إهتزت شباك منتخبنا الوطني 22 مرة .

 

إلتقي المنتخبان في بطولة كأس الأمم الأفريقية 4 مرات ، حيث  تلقي منتخب مصر الهزيمة في مباراة واحدة فقط ، ونستعرض لكم في السطور القادمة تفاصيل أكثر عن الأربع مواجهات :


وكانت المواجهة الأولي على أرض السودان في عام 1970 ، وحينها كانت تخوض المنافسة تحت مسمي الجمهورية العربية المتحدة ، بينما لعبت الكونغو الديمقراطية بإسم منتخب زائير ،  ونجح منتخب مصر في تخطي منتخب الكونغو بهدف دون رد ، عن طريق علي أبو جريشة نجم منتخب مصر السابق ، وذلك في الجولة الثالثة من دور المجموعات.

 

ولعبت المباراة الثانية  التي جمعت بين الفريقين في الدور نصف نهائي من نسخة كأس الأمم الأفريقية عام 1974 ، على الأراضي المصرية ، حيث حرم المنتخب الكونغولي نظيره المتتخب المصري في الوصول إلي نهائي هذه البطولة ، بعدما تغلب عليه بنتيجة 3/0.

 

عاد منتخب الفراعنة مرة أخرى وواجه خصمه منتخب الكونغو الديمقراطية في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 بمصر ، وإستطاع منتخب مصر تحقيق فوزا كبيرا بأربعة أهداف مقابل هدف ، ليصعد إلي دور النصف نهائي،  ويحقق الفوز على منتخب السنغال بنتيجة2/1 ، والذهاب إلى المباراة النهائية لملاقاة منتخب كوت ديفوار ، والإنتصار عليه بركلات الترجيح بنتيجة 4/2 ، ليظفر باللقب الخامس.


آخر مباراة جمعت بينهما في دور المجموعات ، وذلك في نسخة 2019 ، التي أقيمت في مصر ، حيث فاز أبناء الفراعنة على منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بثنائية محمد صلاح وأحمد المحمدي ، ويذكر أن منتخب مصر في هذه النسخة ، وصل إلي دور ال16 ، وخرج أمام منتخب جنوب أفريقيا ، بعد الخسارة بهدف نظيف.