الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحوثيين يجبرون أكبر شركات التعدين بالعالم علي تغير مسارها

الخميس 25/يناير/2024 - 04:28 م
شركة التعدينبي.إتش
شركة التعدين"بي.إتش بي" تغير مسارها بسبب الحوثيين

كشفت مجموعة التعدين الأسترالية العملاقة "بي.إتش بي"، أنّ الاضطرابات في البحر الأحمر تجبر بعض شركات الشحن على اتخاذ مسارات بديلة مثل رأس الرجاء الصالح، حول إفريقيا الذي لا يصب في مصلحة اي من الشركات ، بينما لا تزال شركات أخرى تفضل البحر الأحمر بضوابط إضافية. 

 

وتابعت أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم في بيان لها  "البحر الأحمر، هو أحد طرق الشحن الرئيسية في العالم، ومع ذلك فإنّ غالبية شحنات "بي.إتش.بي" لا تمر من هذا الطريق"، ولم تحدث أي اضطرابات كبيرة في الأعمال التجارية حتى الآن. ويأتي هذا في أعقاب تقارير من شركات مثل شركتي النفط الكبيرتين "بي بي" و "شل" اللتين توقفتا موقتا عن استخدام البحر الأحمر فضلا عن شركة سوناك ، حيث أدت هجمات الحوثيين" المتحالفين مع إيران على السفن التجارية، إلى إرباك حركة التجارة بين أوروبا وآسيا وذلك نقلا عن  " منصة المشهد " 

 


وأصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بتجنب البحر الأحمر واستخدام طريق رأس الرجاء الصالح للوصول إلى الغرب، وهو طريق أبطأ وبالتالي أكثر كلفة.

 

 

 


وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق من اليوم الخميس، أن مجموعة "بي.إتش.بي" تحوّل مسار كلّ شحناتها تقريبًا من آسيا إلى أوروبا بعيدًا عن البحر الأحمر في ظل الهجمات هناك.

 

 


وحققت "بي.إتش بي" إيرادات بلغت 1.96 مليار دولار من أوروبا في عام 2023، أي نحو 3.6% من إجمالي إيراداتها التي بلغت 53.82 مليار دولار.

 

 

 

وفي نفس السياق ارتفعت اسعار الشحن الدولي للاسلع الاساسية  نتيجة لما تقوم به جماعة الحوثي بالبحر الاحمر من مهاجمة السفن بالطائرات المسيرة و الصواريخ الباليستية .