الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

اكتشاف اثري جديد.. اثار اقدام بشرية عمرها 90 الف عام

الخميس 25/يناير/2024 - 04:23 م
اكتشاف اثري بالمغرب
اكتشاف اثري بالمغرب لاثار اقدام يرجع الي 90 الف عام

نشرت مجلة علمية ، تقريرا مفصلا عن اكتشاف أثري جديد في الساحل الجنوبي لمدينة  “ العرائش “ غرب شمالي المغرب، عبارة عن آثار أقدام بشرية والبالغ عددها 85، عمرها 90 ألف عام وذلك  " نقلا عن موقع سبوتنيك "

 

 

وقدّر العلماء المشرفون على البحث، وفقا للتقرير، أن الآثار "تعود إلى خمسة أفراد على الأقل، بينهم أطفال ومراهقون وراشدون، وهي تدلل علي ان الانسان كان يبحث عن الموارد البحرية وذلك يدل علي ان الانسان في ذلك الزمان كان عاقلا ، الذي كان يعيش أو يتحرك على ضفاف العرائش في المغرب  ، منذ ما يقرب من 100 ألف عام " .

 

وقاد هذا البحث مجموعة دولية تضم جامعيين وعلماء مغاربة وألمانيين وإسبانيين وفرنسيين، برئاسة  " منصف السدراتي " ، الأستاذ الباحث ومدير مختبر بجامعة جنوب بريتاني الفرنسية .


وتمّ هذا الاكتشاف عندما كان الفريق يقيس أراض، خلال يوليو من عام 2022 ، في إطار مشروع بحث علمي حول أصول وديناميات جلاميد الصخر في الساحل الجنوبي لمدينة العرائش ،  قاده منصف السدراتي، وضم كُلا من خوان موراليس، جيريمي ديفو، عبد المنعم المريني، إدواردو مايورال، إغناسيو دياز مارتينيز، إدوارد أنثوني، غلين بيلوت، أنس السدراتي، رومان لو غال، آنا سانتوس، وخورخي ريفيرا سيلفا.

 

ومن بين ما أبرزه هذا الاكتشاف الجديد، وفق ما ورد من الفريق، أن اكتشاف آثار الأقدام بالعرائش يقدم دليلا إضافيا على أهمية شمال أفريقيا، وجهة المغرب خاصة، في التطور البشري . 

 

وفي الاخير هذا يرمز الي تواجد العرق البشري علي الارض الي ما يقارب 90 الف عام او اكثر اذ من الممكن في المستقبل اكتشاف اثار ترجع الي اكثر من ذلك التاريخ . 

 

وفي نفس السياق اكتشف العلماء منذ فترة  كهف يقع في دولة الجزائر وهو كهف تاسيلي وجد داخله رسومات ترجع الي اكثر من 30 الف عام  وذلك يدلل علي وجود حضارات انسانية غير المتعارف عليه بل وتسبقها ايضا .