السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بيل أكمان ملياردير أمريكي مؤيد لإسرائيل يشتري 5% من بورصة تل أبيب

الخميس 25/يناير/2024 - 01:34 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اشترى الملياردير المؤيد لإسرائيل، بيل أكمان، وزوجته نيري أوكسمان، حصة في بورصة تل أبيب، مما يمثل أحد أبرز الاستثمارات في إسرائيل منذ اندلاع الحرب في أكتوبر، حيث اشترى أكمان وزوجته 5% من بورصة تل أبيب حيث تعتبر الصفقة جزءا من بيع البورصة حصة تبلغ 18.5% تقريبًا لمستثمرين أجانب ومحليين مقابل 353 مليون شيكل (95 مليون دولار) لجذب الاستثمارات، مما يعني أن الزوجين دفعا 25 مليون دولار.


ووفق تقديرات بلغت قيمة الصفقة 17.3 مليون دولار، ووفق تقرير لم يفصح عن وجود مستثمرين أخريين الإ أن التقرير أوضح أن أكمان وأوكسمان المستثمرين الوحيدين المذكورين في بيان يوضح تفاصيل عملية البيع، والذي تم تسعيره بخصم 5% عن آخر إغلاق.

 

وكان قد انخفض سهم شركة بورصة “تل أبيب” بنسبة 3% منذ بداية الحرب حتى إغلاق يوم الثلاثاء، وهو أداء أضعف مقارنة بنظيراته من شركات البورصات العالمية ، حقق سهم بورصة تداول السعودية، والبورصة الألمانية، ومجموعة بورصة لندن مكاسب بأكثر من 10% في نفس الفترة.

 

الجدير بالذكر، أن أكمان، خريج جامعة هارفارد، هو مؤسس شركة بيرشينج سكوير كابيتال مانجمنت ولديه قيمة شخصية صافية قدرها 2.6 مليار دولار، وفقا لمؤشر “بلومبرج” للمليارديرات، وتعتبر هذه الصفقة أحدث محاولات إسرائيل لجذب استثمارات بهدف دعم اقتصادها وسوق الأسهم المحلي في ظل استمرار الحرب وسط زيادة التكاليف على الحكومة.