الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قبل دور الـ 16.. هل يسير البرتغالي على درب مواطنه؟.. مقارنة بين فيتوريا وكيروش

الأربعاء 24/يناير/2024 - 07:37 م
كارلوس كيروش - أرشيفية
كارلوس كيروش - أرشيفية

خاض كيروش بطولة أمم إفريقيا 2021 رفقة منتخب مصر، والتي لعبت بالكاميرون، نتائج كيروش في بداية البطولة لم تكن جيدة، حيث تعرض للخسارة في الجولة الأولى أمام نيجيريا بهدف نظيف.

 

 قبل دور الـ 16.. هل يسير فيتوريا على درب مواطنه؟.. مقارنة بين فيتوريا وكيروش

 

عاد  كيروش في الجولتين الثانية والثالثة بفوز على غينيا بيساو والسودان بهدف دون رد، ليتأهل في وصافة المجموعة لثمن النهائي.

 

وأقصى منتخب مصر مع المدرب البرتغالي كيروش منتخب أفيال كوت ديفوار من الدور الـ 16، بعد التغلب عليه بركلات الجزاء 5-4 بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

 

وعبر الفراعنة منتخب المغرب في الدور ربع النهائي للبطولة بالفوز عليه بهدفين لهدف، قبل أن يتخطى الفريق الكاميرون في نصف النهائي بركلات الجزاء، ولكن المنتخب المصري اصطدم في النهائي بأحلام السنغاليين الطامحين للظفر باللقب لأول مرة في تاريخهم، ليخسر بركلات الجزاء 4-2، التي لم تنصفهم في هذه المرة.

 

وإجمالا قاد كيروش المنتخب المصري في 20 مباراة، فاز في 11 منها، وأنهى 4  بركلات الجزاء فازفي 2 منها وخسر مثلهم، وتعادل في مباراتين وتعرض للهزيمة في 3.

 

وفشل كيروش مجددا أمام السنغال بعد الخسارة في اللقاء الفاصل لتصفيات كأس العالم، بركلات الجزاء 3-1، بعد أن انتهى لقائي الذهاب والإياب بالتعادل 1-1.

 

على الجانب الأخر، يخوض فيتوريا بطولة أمم إفريقيا 2023 مع المنتخب المصري، وأوقعته القرعة ضمن المجموعة الثانية رفقة كلا من غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

 

وفشل الفراعنة في تحقيق أي فوز يذكر في المجموعة، بعدما حقق ثلاث تعادلات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر بنفس النتيجة 2-2.

 

وحسم المصريين تأهلهم من المجموعة للدور التالي، بعد أن احتل الفريق المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، خلف الرأس الأخضر المتصدرة بـ 7 نقاط.

 

تعاقد الاتحاد المصري لكرة القدم مع المدرب البرتغالي في يوليو 2022 ليكون بديلا لـ إيهاب جلال، خاض فيتوريا من ذلك التاريخ 13 لقاء وهو على رأس القائمة الفنية للمنتخب بين مباريات ودية ورسمية.

 

ولعب منتخب مصر مع فيتوريا 6 لقاءات رسمية و7 ودية انتصر في 11 وخسر مباراة وتعادل في مثلها.

 

المباريات الودية

خلال 7 لقاءات ودية مع فيتوريا فاز المنتخب في 5 وتعادل في واحدة وخسر في أخرى

فوز على النيجر 3-0

فوز على ليبيريا 2-0

فوز على بلجيكا 2-1

فوز على جنوب السودان 3-0

فوز على زامبيا 1-0

تعادل مع الجزائر 1-1

هزيمة من تونس 3-1

 

المباريات الرسمية

 حقق المنتخب المصري الفوز ال 6 مباريات الرسمسة التي خاضها مع فيتوريا وهي

فوز على مالاوي 2-0

فوز على مالاوي 4-0

فوز على غينيا 2-1

فوز على إثيوبيا 1-0

فوز على جيبوتي 6-0

فوز على سيراليون 2-0