الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

العقدة من 2008.. كوت ديفوار تقترب من توديع أمم أفريقيا مبكراً على أرضهم ووسط جمهورهم

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 05:46 م
كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

تستمرعقدة المنتخبات الأفريقية في التوديع المبكر للبطولة على أرضهم ووسط جمهورهم من بطولة أمم أفريقيا 2008، وأبرزهم مصر والكاميرون والجابون وأخيراً كوت ديفوار.

 

العقدة من 2008.. كوت ديفوار تقترب من توديع أمم أفريقيا مبكراً على أرضهم ووسط جمهورهم 

 

وبدأت العقدة من 2008 التي أقيمت في غانا ،ودع منتخب غانا البطولة من دور نصف النهائي بالهزيمة من الكاميرون بهدف دون رد ، وحصد منتخب مصر البطولة بالفوز علي الكاميرون بهدف نظيف أحرزه محمد أبو تريكة.

 

وفي بطولة 2010، والتي استضافتها أنجولا، ودع منتخب أنجولا البطولة مبكراً ومن دور ال16 علي يد منتخب غانا بالخسارة بهدف دون رد ، ونجح منتخب مصر في الفوز بالبطولة علي حساب غانا بهدف في أخر الدقائق لمحمد ناجي جدو ليتوج منتخب مصر بالقب الثالث علي التوالي تحت قيادة حسن شحاتة.

 

وأقيمت بطولة 2012 في بلدان وهما غينيا الأستوائية والجابون، وودع المنتخبين البطولة ممن دور ال16 وخسر منتخب الجابون من منتخب مالي بركلات الترجيح ، وسقط منتخب غينيا الأستوائية أمام كوت ديفوار بثلاثة أهداف دون رد، وتوج منتخب زامبيا في مفاجأة كبيرة بكأس الأمم الأفريقية.

 

وتتوالي عقدة أصحاب الأرض وفي 2013 استضافت جنوب أفريقيا بطولة كأس الأمم الأفريقية ، وودعت البطولة مبكراً أيضا في دور ال16 أمام منتخب مالي بركلات الترجيح، وفاز منتخب نيجيريا بالقب في تلك النسخة.

 

ومع نسخة 2015 والتي نظمتها دولة غينيا الأستوائية، وخرجت من البطولة في دور نصف النهائي علي يد غانا، وفازت كوت ديفوار بعد الفوز علي غانا.

 

ونظمت دولة الجابون بطولة كأس الأمم الأفريقية في 2017 ، ودع منتخب الجابون البطولة من دور المجموعات بعدما احتل المركز الثالث، وحصد تلك النسخة الكاميرون علي حساب منتخب مصر في أخر الدقائق بنتيجة 2/1.

 

وجاء الدورعلي كبير أفريقيا منتخب مصر ليذوق من نفس الكأس، عندما استضافت مصر بطولة الأمم الأفريقية 2019 ، وخرج منتخب مصر من دور ال16 في مفاجأة كبيرة أمام جنوب أفريقيا بخسارته بهدف دون رد سجله بيرسي تاو في وقت قاتل.

 

وفي النسخة الماضية والتي أقيمت في الكاميرون عام 2021 ، ودع الكاميرون البطولة امام منتخب مصر في دور ربع النهائي ، وحصد المنتخب السنغالي لقب أمم أفريقيا علي حساب الفراعنة بركلات الجزاء.

 

وأخيراً النسخة المقامة حالياً في كوت ديفوار ، والتي تشهد احتمال كبير بتوديع منتخب كوت ديفوار البطولة من دور المجموعات وخاصتاً بعد الهزيمة الثقيلة التي تعرض لها أمام منتخب غينيا الأستوائية برباعية نظيفة، في عقل داره ووسط جماهيره وسط حزن كبير علي كل الجماهير الإيفوارية.