الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس العموم البريطاني يوافق على الاتفاق التجاري مع الاتحاد الأوروبي

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 06:18 م
مصر تايمز

وافق مجلس العموم البريطاني اليوم الأربعاء على الاتفاق التجاري مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من التكتل، وجاءت موافقة الغرفة الأولى بأغلبية واضحة بعد قراءة ثانية ليصبح الاتفاق قانونا.

 

ومن المنتظر أن يتم حصول الاتفاق على موافقة الغرفة العليا من البرلمان البريطاني(مجلس اللوردات) في وقت لاحق، وجرى استدعاء النواب من عطلة عيد الميلاد للمشاركة في جلسة طارئة استغرقت ساعات اليوم، ووافق مجلس العموم على الاتفاق بأغلبية 521 عضوا مقابل 73 عضوا، حسبما ذكرت وكالة (بلومبرج) للأنباء.

 

يذكر أنه بفضل تأييد حزب العمال المعارض للاتفاق، فإن الموافقة عليه كانت في حكم المؤكدة تقريبا قبل 24 ساعة من خروج المملكة المتحدة من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي مع التكتل .

 

تجدر الإشارة إلى أن الفشل في المصادقة على الاتفاق كان من شأنه المخاطرة بعودة الرسوم الجمركية الباهظة على البضائع التجارية من الجانبين والتسبب في اضطرابات شديدة لسلاسل الإمداد، وخلال افتتاح الجلسة، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن " الغرض الأساسي من هذا الاتفاق هو إنجاز شيء كان الشعب البريطاني يدرك دائما في أعماق قلبه أنه ممكن".

 

وأضاف جونسون أن البريطانيين بوسعهم " التجارة والتعاون" مع دول أوروبية أخرى مع الاحتفاظ في نفس الوقت بـ" التحكم السيادي في قوانينا ومصيرنا".