الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق يوقع عقدًا مع شركة دايو الكورية لبناء ميناء الفاو الكبير في الخليج

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 06:37 م
ميناء الفاو الكبير
ميناء الفاو الكبير

وقعت وزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء عقدًا مع شركة دايو الكورية، لإنشاء 5 مشاريع للبنى التحتية، ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة.

وقال وزير النقل العراقي، ناصر الشبلي، عقب مراسم حفل التوقيع "إن هذا المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب، ليس في محافظة البصرة وحسب، بل والمحافظات المجاورة الأخرى سواء أثناء التنفيذ أو أثناء التشغيل". 

وأضاف "أن تنفيذ الميناء سيبدأ بوتيرة متصاعدة لاسيما وأنه تعرض الى التعطيل لأسباب كثيرة، من أجل إتمام إنجازه ضمن الوقت المحدد".

فيما، قال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، فرحان محيسن الفرطوسي، إن "مشاريع للبنى التحتية الخمسة الأساسية، التي تتضمن إنشاء قناة ملاحية بطول 14 كيلومترا تمتد إلى عرض البحر، وإنشاء الحوض الخاص بالبواخر التي سترسو في الميناء، إضافة إلى نفق تحت الماء، وهو الأكبر من نوعه، حيث سيربط ميناء الفاو الكبير بخور الزبير وطريق يربط بين الأرصفة والنفق" وذكر أن "عملية حفر مرسى الميناء والقناة الملاحية بعمق يتجاوز 19 مترا وأن العمل سيبدأ في الأيام القادمة، لاسيما وأن الشركة المنفذة تمتلك الآليات اللازمة الموجودة في أرض الميناء للشروع بالعمل".