الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

طالبان تضع شرط غريب للمرأة الأفغانية للاحتفاظ بوظيفتها

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 02:01 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف تقرير نشرته الأمم المتحدة ، أن حركة طالبان تفرض قيودا على حصول المرأة الأفغانية على العمل والسفر والرعاية الصحية إذا كانت غير متزوجة أو ليس لديها ولي أمر.

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إن حركة طالبان تقوم بقمع النساء الأفغانيات العازبات أو اللاتي ليس لديهن ولي أمر أو محرم يرافقهن، ولا توجد قوانين رسمية بشأن ولاية الرجل في أفغانستان، لكن حركة طالبان قالت إن المرأة لا يمكنها التنقل أو السفر لمسافة معينة دون محرم.

 

وأوضح التقرير إنه تم اعتقال ثلاث عاملات في مجال الرعاية الصحية في أكتوبر لأنهن كن في طريقهن للعمل بدون محرم، وتم إطلاق سراحهن بعد أن وقعت عائلاتهن على تعهد مكتوب بعدم تكرار هذا الفعل.

 

في إحدى الحوادث، نصح مسؤولون من وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر امرأة بالزواج إذا أرادت الاحتفاظ بوظيفتها في منشأة للرعاية الصحية، قائلين إنه من غير المناسب أن تعمل امرأة غير متزوجة.

 

ومنعت حركة طالبان النساء من معظم مجالات الحياة العامة ومنعت الفتيات من الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس كجزء من الإجراءات القاسية التي فرضتها بعد توليها السلطة عام 2021، بالرغم من وعودها في البداية بحكم أكثر اعتدالا.

 

كما أغلقت الحركة صالونات التجميل وبدأت في فرض قواعد اللباس، واعتقلت النساء اللاتي لا يلتزمن بالحجاب. في مايو 2022، أصدرت حركة طالبان مرسوما يدعو النساء إلى إظهار أعينهن فقط ويوصيهن بارتداء البرقع من الرأس إلى أخمص القدمين، على غرار القيود التي فرضت خلال حكم طالبان السابق بين عامي 1996 و2001.