الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

دولار السيارات يصل 80 جنيهاً.. وخبير: السوق المصري دخل مرحلة "الاستثمار في الاستهلاك"

الأحد 21/يناير/2024 - 08:29 م
سيارات - أرشيفية
سيارات - أرشيفية

قال متعاملون بسوق السيارات أن تسعير دولار السيارات وصل لـ 80 جنيهاً، وهو السبب الرئيسي في الارتفاعات الكبيرة في أسعار السيارات في الفترة الأخيرة.

 

 دولار السيارات يصل 80 جنيهاً.. وخبير: السوق المصري دخل مرحلة "الاستثمار في الإستهلاك"

 

وأضاف المتعاملون،  في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، أن تسعير الدولار للسيارات نسبة وتناسب مقارنة بحجم الزيادات الكبيرة في أسعار السيارات في الأونة الأخيرة، وأضافوا: "لن تتوقف أرتفاعات السيارات الإ بتوافر دولارلي في البنوك وبالشكل الرسمي".

 

من جانبه قال الخبير المصرفي والمالي وليد عادل، أن استمرار عدم توافر الدولار بالبنوك الرسمية أدخالنا لمرحلة جديدة بالاقتصاد، وهي الاستثمار في الإستهلاك سواء بشراء السيارات أو حتي الأجهزة الكهربائية، وهو أمر غريب علي أي اقتصاديات بالعالم ولم نراه الإ في مصر.

 

وفي وقت سابق كشف علي جلال المتحدث باسم مباردة إستيراد المصريين من الخارج بوزارة المالية في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن إجمالي الحصيلة الدولارية الناتجة عن مبادرة استيراد السيارات من الخارج بلغت نحو 1.4 مليار دولار في المرحلتين الأولي والثانية، والتي كانت قد أعلنت عنها الدولة لفتح الباب أمام المغتربين لإستيراد سيارات.

 

وأكد  "جلال"،  أن  قيمة التحويلات التي تم تحصيلها باوامر الدفع  الصادرة للمنظومة  كاملة  بالمرحتلين الأولي والثانية بلغت نحو 590 مليون دولار الف أمر دفع، ومتوقع زيادة أوامر الدفع والأرقام التي سيتم تحصيلها مع نهاية الشهر الجاري.

 

وأضاف أن عدد إجمالي عدد المتقدمين بالمرحلتين الأولي والثانية الذي قاموا بالتسجيل في المرحلتين المذكورتين بلغت نحو 394 ألف ، علي إنه بدأت المرحلة الأولي  من 22 نوفمبر إلي 23 مايو العام الماضي والتي استمرت لمدة 6 شهور وبلغ عدد المتقدمين فيها نحو 184 ألف ، بينما بلغ عدد المتقدمين في المرحلة الثانية  بلغت نحو 210 ألف وذلك من فترة 30 أكتوبر إلي 7يناير ، لافتاً إن المبادرة أثمرت بنتائج إيجابية وزيادة في أعداد المتقدمين.

 

وأكد المتحدث باسم مباردة إستيراد المصريين من الخارج إنه من المتوقع أن تتضاعف الأرقام بزيادة الإقبال حيث يقوم البعض بحجزأماكنهم قبل إنتهاء موعد المباردة ، ومن ثم يقوموا بتحديث السيارة المختارة بجودة أفضل.