الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أحمد مجاهد يكشف الحقائق: مش هنلغي "الفار".. شوبير "زعلان" عشان مباخدش رأيه.. نتائج تحقيق منتخب الشباب هنعرضها "للرأي العام".. الكلام عن "المخدرات" أسهل من "الانتخابات".. ودور اللجنة الأولمبية "فني"

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 04:25 م
أحمد مجاهد
أحمد مجاهد

لا صوت يعلو الآن داخل اتحاد الكرة وأندية الدوري الممتاز غير صوت تقنية الفار ورابطة الأندية المحترفة، حيث ترددت أنباء خلال الساعات القليلة الماضية بإلغاء تقنية الفار في مباريات الدوري المقبلة بسبب ثمنها الباهظ، وأن اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد قرر عدم تطبيقها في الدوري المصري.

وشهدت الساعات القليلة الماضية، شن هجوم على اللجنة الثلاثية بسبب التفكير في إلغاء تقنية "الفار"، لغط واسع أثير داخل الوسط الرياضي المصري، بعد  التفكير في إلغاء العمل بتقنية الفيديو.

وتحت شعار "لا دخان بدون نار".. قالت بعض المصادر الصجفية أن اللجنة الثلاثية كانت تفكر في إلغاء تقنية الفيديو وذلك لعدة أسباب من بينها الشكاوى من وجود مشكلات فنيّة بالتقنية، خاصة لجهة ضبط التسلل، وكذلك تكاليف تطبيق التقنية، بعد طلب الشركة المسؤولة عن تطبيق التقنية سداد مبلغ 100 ألف يورو.

وبدون التأكد من الأمر سارع الإعلام بشن الهجوم على اللجنة الثلاثية وأبرزهم  الإعلامي أحمد شوبير حيث قال، أحمد مجاهد قال للشركة الإسبانية المسئولة عن الفار مش هدفعلكم فلوس، و الشركة الإسبانية عاوزه 100 ألف يورو، واللجنة الثلاثية قالت لهم عندنا ملاحظات، وبعدين قالوا هنلغي الفار، وهنجيب الأندية ولو قالت لا ميتلغيش يدفعوا فلوسه".

وتابع شوبير: "عملنا اجتماع وأنا في اتحاد الكرة، وكان هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة، وشارك في الاجتماع 18 ناديًا وقالوا كلهم عاوزين الفار، وأنا اقترحت إن الأندية تدفع جزءا والاتحاد جزءا لكن هاني أبوريدة وقال لا دول 18 مليون بس وإحنا اللي هندفع ومعانا فلوس والاقتراح اللي اقترحته قبل كده بيتعمل دلوقتي لا إله إلا الله، والناس اللي في اللجنة قالت مش دي الأجهزة اللي احنا اتفقنا عليها، ولو الأندية مدفعتش الفلوس هنلغي الفار".

وواصل: " هي اللجنة دي جايه تلغي أي حاجة عملها الاتحاد اللي فات، المفروض تلغي التقنية ولا تطورها؟، قالوا لفرعون ايه فرعنك قال ملقتش حد يلمني.. هتقولي فيفا هتقولي بيفا هتقولي توتو.. لا يمكن السكوت على ما يحدث في اتحاد الكرة، إذا كانت المناصب لخدمات بعض الأفراد يبقى عليه العوض".

كما لم تنتظر كبار أعضاء المنظومة الرياضية  القرار الأخير من الجبلاية، بل أعلنت رفضها لفكرة إلغاء تقنية حكم الفيديو المساعد، من بينهم رئيس نادي سموحة فرج عامر، الذي أعلن رفض ناديه لإلغاء التقنية،  وقال في تصريحات تلفزيونية إن الأمر قد يكون "مناورة" لتحمل الأندية المشاركة تكاليف تطبيق التقنية، كما اعتزم النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، رفضه للأمر وذلك لأنه أعاد لكرة القدم العدالة التي لم نراها في الكرة المصرية منذ سنوات.

وفي سياق ذلك حرص أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد الكرة المصري، والمكلف من اتحاد الكرة الدولي لكرة القدم "فيفا"، على الرد على هذه الأنباء التي أشعلت الشارع الرياضي وجع الجميع يخبط كفًا على كفًا ويتساءل هل تم تعيين اللجنة الثلاثية لتطوير المنظومة الرياضية المصرية أم أن تتخلف للوراء...؟.

مش هنلغي "الفار"

وقال مجاهد في تصريحات إذاعية مع الإعلامي محمد شبانة: " اتحاد الكرة يعقد اليوم اجتماعاً مع أندية الدورى بغية تحديد موعد تشكيل رابطة الأندية المحترفة، ومناقشة إجراءات القيد فى فترة الانتقالات الشتوية".

وتابع : "سوف نناقش تقنية الفار ونواقصها ولا صحة لما يتردد عن إلغائها، وسوف نناقش مع الأندية كيف تساهم فى التكاليف، خاصة أن العقد لم يوقع بين اتحاد الكرة والشركة المكلفة بتطبيق تقنية الفار، وكان يصرف لها أموالا من الجبلاية من اللجنة السابقة بدون توقيع عقد".

وأضاف: "حتى لو لم نصل لاتفاق مع الشركة الحالية هناك شركات كثيرة واتحاد الكرة يستطيع التعاقد مع شركة كبيرة لأنه اتحاد كبير، واللجنة السابقة لم تتعاقد على تقنية خط المرمى مثلما حدث فى واقعة مباراة الطلائع وغزل المحلة".

وأردف: "تقنين الوضع سيحدث فى تقنية الفار دون أى تربص بأى شىء، فلقد ورثت تلا كبيرا، ومصر كلها متربصة بيا ومعنديش استعداد بعد العمر ده كله فى اتحاد الكرة أنى أخسر أو اتجرح بأى شىء".

شوبير زعلان عشان مابخدش رأيه

وقال مجاهد عن نفسه: "أحمد مجاهد محسوب على الأقاليم فهو ابن من أبناء اتحاد الكرة ولست محسوب على الأهلى والزمالك ، وشرف ليا إنى اشتغلت مع عظماء الجبلاية وتأثرت بيهم وعلى رأسهم محمد السياجى".
وواصل: "تعلمت من رؤساء الجبلاية كثيراً فلقد تعلمت من الدهشورى حرب الصرامة وحب اتحاد الكرة ومن سمير زاهر تفضيل المنتخب الأول وأن الرئيس يكون "أسطى" بين الكل ، بينما يعد هانى أبوريدة خليط بين الدهشورى حرب وسمير زاهر".

وأردف: "مفيش مشكلة بينى وبين شوبير منذ تزاملنا فى المجلس الأخير بالجبلاية ، ولكن ظنى أن شوبير كان عائد للمجلس وقتها بعد عشرة سنوات غياب عن اتحاد الكرة وكان متصور أن يتلقى نفس التعامل الذى يلقاه المهندس هانى أبوريدة ووجد العكس".

وتابع: "محمد شوبير نجل شوبير عملت معه فى البطولة الإفريقية وهو ولد رائع ونابغ بمعنى الكلمة وينتظره مستقبل إدارى كبير، أما شوبير فمن حقه ينتقد براحته، قد تكون اللجنة السابقة تستعين برأيه فى بعض الأمور لكن اللجنة الحالية لا تستعين به فلذلك يشعر ببعض الغصب، بس أنا متعود على كده ولو محصلش هجوم عليا هحس أنى فى حاجة غلط".

نتائج تحقيق منتخب الشباب هنعرضها للرأي العام

وعن منتخب الشباب قال: "سوف نعلن نتائج لجنة تقصى الحقائق الخاص بمنتخب الشباب وهعرضه للرأى العام ثم نتخذ القرارات اللازمة ، وطوال الفترة الماضية لم أتدخل فى أى شىء حتى التقرير محاولتش أقراه ولم أتحدث مع ربيع ياسين فقط اتصلت بيه للإطمئنان على صحته ولم نتحدث فى شىء".

وعن المنتخبات أضاف مجاهد: "أول مكالمة عملتها بعد تعيينى رئيساً لاتحاد الكرة هى الاتصال بعمرو الجناينى رئيس اللجنة السابقة ثم وزير الرياضة الدكتور أشرف صبحى ثم حسام البدري وسوف أجتمع معه أول الشهر المقبل وكل طلباته ستكون مجابة واجتمعت مع شوقى غريب أيضاً".

واستطرد: "قبل إعلان جدول الاسابيع النهائية لبطولة الدوري سوف نعرف طلبات البدرى وشوقى غريب حتى ننفذها بهدف تذليل عقبات المنتخبات فهى كريمة الجبلاية ، وبالطبع البدرى وغريب مكلمين فى مهمتهم ولانية للتحدث فى هذا الشأن".

وواصل: "تعيين محمود جابر ومؤمن سليمان جاء وفقاً لشروط وهى العمل فى الدوري الممتاز واللعب لمنتخبات الناشئين ونتمنى نجاحهم الفترة المقبلة".

وأشار إلى: "كان من حقى خوض انتخابات المقبلة ولكنى رفضت وأتمنى من المجلس الجديد أن يعيد صياغة اللائحة بحيث نضمن ظهور وجوه جديدة دون عوائق".

الكلام عن المخدرات أسهل من الانتخابات

قال مجاهد: "ممكن نتكلم عن المخدرات أسهل من الحديث عن الإنتخابات الأيام دى، ورغم ذلك هناك تنسيق دائم مع وزير الرياضة للخروج من المشهد بصورة لائقة بالدولة المصرية".

وتابع: "ننتظر وصول رد مجلس الوزراء فى غضون أيام قليلة، وأتعرض للهجوم باستمرار ومقدر ذلك ولم أغضب فهناك بعض الزملاء السابقين مكنش ليهم دور سابق معانا وطبيعى يهاجمونى وسعيد بذلك، وذلك لأن اتحاد الكرة ظل فترة طويلة بدون هجوم وهذه غير عادته تماماً ، ومع عودتى ضاع جمود وصمت الجميع مع اتحاد الكرة".

وأضاف مجاهد: "أتمنى أن تجرى الإنتخابات حتى أكون قد نجحت مع الفيفا ويظل موروث الثقة بينا فلقد كلفونى بمهمة فى وقت محدد وأتمنى أنجازها حتى لا أتهم أنى أفتش عن مصالح خاصة، ولو طلب منى اتحاد الكرة الدولي استكمال الفترة لحين إجراء انتخابات بالطبع سأوافق".

دور اللجنة الأولمبية في الجبلاية فني

وعن تجاهله للجنة الأولمبية قال: "لا أتجاهل اللجنة الاوليمبية لكنى أحدثهم فى الامور التى تخصهم ، وهم ليس لهم علاقة بالانتخابات ودورهم بالنسبالى فنى".

وأردف: "وقررت مخاطبتهم للتعرف على الإجراءات الاحترازية التى يعدونها للمنتخب الاوليمبى الذى سوف يشارك فى أوليمبياد طوكيو وموقف البعثة واجراءات سلامتها، لكن أى شىء فى الاتحاد لن أشرك فيه جهات غير مختصة ، اما مايخص الاجراءات الادارية والرقابية فبالطبع أهلا وسهلا بالكل".

اللي مالوش دور مشي وااللي قالوا عليه كويس قعد

وعن الموظفين قال مجاهد: "عقدت اجتماع مع وليد العطار ورؤساء كل الإدارات فى اتحاد الكرة واللى قالوا عليه كويس استمر فى منصبه واللى قالوا عليه مالهوش دور مشيته على الفور".

وتابع: "اكتشفت أنى في مذيع لديه سواق يعمل فى اتحاد الكرة ولا يحضر ولديه مرتب قائم، وفيه موظفة شغالة فى اتحاد الكرة لمجرد أن جوزها شغال فى الاتحاد الإفريقي".

وأَردف: "لقيت اللجنة السابقة عينت بعض الموظفين ذو الكفاءة وقررت استمرارهم ولكن من تم الإجماع على كونه غير مفيد للجبلاية وليس لديه دور ملموس وجهت له الشكر، وأكرر لم أحضر لتصفية الحسابات وهدفى مصلحة اتحاد الكرة فقط وليس صحيحاً فكرة أننا جئنا بأستيكة لمسح قرارات اللجنة السابقة".

وواصل مجاهد: "وجهت الشكر لكل أجهزة منتخبات الشاطئية والنسائية وقررت إعادة التشكيل وليس إلغاء هذه المنتخبات ، وعلى سبيل المثال سوف نعلن اليوم عن تشكيل الاجهزة الفنية لمنتخبات الكرة النسائية سواء الفريق الاول والناشئين ، وخاطبنا خبيرات دوليات عملن فى كأس العالم من أجل تطوير الكرة النسائية من خلال الشواربى عضو اللجنة الثلاثية ".

وقال: "الكرة الموحدة فكرة حازم إمام وليس اللجنة الخماسية ، وسوف نستمر العمل بها حتى إقرار تشكيل رابطة الأندية المحترفة والتى بدروها ستكون مسئولة عن كل شىء سواء الكرة الموحدة أو اللوجو أو المسابقات وفقاً للائحة".

واختتم: "نعتزم على تخصيص مكان فى المبنى الحالى للجبلاية من أجل رابطة الأندية المحترفة حتى يتم النقل للمقر الجديد بأكتوبر".

نتائج اجتماع اللجنة الثلاثية مع الأندية

و عقدت اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد لإدارة اتحاد الكرة، اجتماعًا اليوم الأربعاء في تمام الساعة الواحدة ظهرًا مع أندية الدوري الممتاز بمقر الجبلاية .

وقررت اللجنة عقد اجتماعا لمناقشة بعض الأمور الخاصة بالأندية ومنها تقنية الفيديو "الفار"، بالإضافة إلى مناقشة ملف تشكيل رابطة أندية المحترفين وإجراءات قيد يناير، بجانب ملف الإجراءات الاحترازية المتبعة في الملعب للحد من فيروس كورونا المستجد داخل صفوف الفرق.

وخلال الاجتماع، أكدت اللجنة المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ورؤساء ومندوبي أندية الدوري الممتاز على ضرورة الاستمرار في الاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد مع إنهاء أي أمور اجرائية أو قانونية أو مالية متعلقة بالعلاقة بين الاتحاد والشركة المنفذة من خلال الجهات المعنية بما يضمن سلامة كل الاجراءات.

ووافقت الأندية على استمرار العمل بالتقنية على الرغم من المشاكل الفنية التي تتعلق ببعض جوانب مساعدة الحكام في اتخاذ قراراتهم في المواقف المختلف عليها ، وتم اطلاع الأندية على هذه المشاكل.

رابطة أندية المحترفين

وفيما يتعلق بإنشاء رابطة أندية المحترفين عرض المهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة المكلفة بإدارة الاتحاد رؤية الاتحاد بدعوة الأندية لتقديم مرشحيها والاجتماع خلال الأسبوع الأول من شهر يناير لتشكيل المكتب التنفيذي للرابطة وفق ما نصت عليه اللائحة المعتمدة من الجمعية العمومية الأخيرة، لتبدأ الرابطة عملها بتشكيل لجنة المسابقات وقيام الاتحاد بفتح حساب بنكي خاص بها، وأضاف أن الأندية إذا ارتأت تأجيل التشكيل فيما بعد ، فذلك قرار يعود لها وليس تراجعا من الاتحاد.

كما اتفق الحاضرون مع اللجنة الثلاثية في ضرورة التمسك بالاجراءات الاحترازية خلال هذه الأوقات العصيبة ولو أدى الأمر للاتفاق حول تغيير بعض بنود لائحة المسابقة كإلغاء المصافحة بعد المباراة واعادة وضع آلية جديدة للمؤتمرات الصحفية بعد المباراة حفاظا على سلامة الجميع ، فيما تم الاتفاق على السماح للأندية بإنشاء قائمة انتظار للاعبين تتكون من ثلاثة لاعبين وذلك لمساعدتها في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها اللعبة.