الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رضا عبد العال لـ "مصر تايمز": وصول مصر لنهائي أمم إفريقيا يحتاج لمدرب جيد.. ومن يقلل من صلاح "جاهل مبيفهمش".. وهذا الشخص يعوض غياب الملك (حوار)

السبت 20/يناير/2024 - 12:11 ص
رضا عبد العال
رضا عبد العال

تحدث رضا عبدالعال لاعب الأهلي والزمالك السابق، عن مستوى منتخب مصر لكرة القدم في بطولة كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار، وعن المشكلات الفنية لمنتخب مصر، ومن يعوض غياب صلاح وكيفية عبور دور المجموعات، وعلى غرار ذلك حاور "مصر تايمز" عبد العال، وإلى نص الحوار: 

 

رضا عبدالعال لـ "مصر تايمز": وصول مصر لنهائي أمم إفريقيا يحتاج لمدرب جيد.. ومن يقلل من صلاح "جاهل مبيفهمش".. وهذا الشخص يعوض غياب الملك (حوار)

 

 

هل المنتخب المصري قادر على العبور لدور الـ 16 من بطولة أمم إفريقيا؟

لو كان منتخب مصر يمتلك مدرب على مستوى جيد، لوصل لأبعد نقطة في البطولة، كان من الممكن أن يصل للنهائي.


هل أراء في فيتوريا تحققت على أرض الواقع بعد فشله في الفوز في أول مبارتين؟

لست أن من يقول ذلك،  مصر بأكملها تتحدث عن المدرب البرتغالي، ليس من المعقول أن تفشل في الفوز على أسهل فريقين في البطولة،  احنا بنكسب بدعوات المصريين مش بالخبرة ولا بالفنيات، والمدرب ملوش دخل،  في مباراة غانا هدفا المنتخب المصري احرزا من أخطاء دفاعية ساذجة للمنتخب الغاني، الهدف الأول المدافع حاول إرجاع الكرة للخلف فسجلها مرموش، والهدف الثاني كذلك بعد ضغط من تريزيجيه على المدافع وافتكاكه للكرة.

 

هل أثرت الإصابة التي تعرض لها محمد صلاح في نهاية الشوط بالسلب على المنتخب المصري أم بالإيجاب كما يتردد؟

طبعا إصابة صلاح أثرت بدليل بعد خروجه بلحظات سجل منتخب غانا أول الأهداف، وجود محمد صلاح في الملعب كافي لإيقاف دفعات الفرق الأخرى وخط الوسط من التقدم والزيادة.

 

رأيك في الهجوم على محمد صلاح؟

هناك من يتصيد لمحمد صلاح الأخطاء، ويريد أن يلقي اللوم عليه في الملعب، "دول ناس جهلة مبتفهمش كرة، ميعرفوش يعني ايه كرة قدم".

هؤلاء يريدوا أن يقللوا من شأن محمد صلاح، لكي لا يصبح أسطورة مصرية، من أجل لاعبين أخرين في أنديتهم "محمد صلاح أسطورة غصب عن أي حد"،  أمثال محمد صلاح الذين يلعبون في المستوى العالي، في أقوى دوريات العالم، ليس من الطبيعي أن يقال عليه ذلك، صلاح أحرز أكثر من 200 هدف في الدوري الإنجليزي، هناك من يسجل هدف أو أثنين في البريميرليج ويعش عليهم بقية عمره.

محمد صلاح توج بالعديد من الألقاب منها الدوري الإنجليزي، ودوري الأبطال، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس العالم للأندية، والسوبر الأوربي، هذه الألقاب لن يحققها أحد في التاريخ.

صلاح أسطورة مصرية حية ومعروف من هم خلفها من جماهير بعض الأندية، في الدوري المصري من كان يسجل أهداف في أندية لا تقارق بالدوري الإنجليزي كان بيدخل نادي المائة، وأكرر صلاح "أسطورة غصب عن أي حد كفاية بقى ضيعتوا الكورة في مصر".

 

لو سنتحدث عن عمر مرموش هل لازلت عند رأيك بأنه لا يصلح للمنتخب المصري؟

عمر مرموش أدى مباراة جيدة جدا منذ أن انضم للمنتخب، خاصة في شوط المباراة الثاني الذي يعد أفضل شوط خاضه مع المنتخب، لأنه تحرر بنزول مصطفى فتحي الذي أشعل حماس اللاعبين.

 

كيف يحقق منتخب مصر الفوز على الرأس الأخضر؟

الرأس الأخضر حققت الفوز اليوم وتأهلت رسمياً للدور 16، فأعتقد أنه اذا خاض المباراة كأنها حاسمة من أجل تحقيق العلامة الكاملة في المجموعة سيكون اللقاء صعب على الفراعنة، كاب فيردي منتخب يتميز بالسرعات، التي تطلب مواجهتها بسرعات "اكيد مش هنلاعبها بالميتين الي عندنا"، أمثال حجازي والنني وحمدي فتحي، لابد من إجراء تغييرات على مستوى التشكيل ودخول لاعبيين لديهم الحلول.


من تفضل أن يلعب لقاء كاب فيردي المقبل؟

أفضل تشكيل من وجهة نظري الشناوي حارس مرمى، أمامه رباعي عمر كمال، ياسر إبراهيم، محمد عبد المنعم، أحمد فتوح، في منتصف الملعب مهند لاشين، وإمام عاشور، وفي الأمام، تريزيجيه، ومرموش، ومصطفى فتحي، ومصطفى محمد اذا كان في حالته الفنية، أو كهربا.


هل التعادل مع غانا كان فكر خططي من المدرب أم روح اللاعبين هي التي فرضت التعادل؟

لا يوجد أي خطط مدرب قليل جدا وضعيف ولا يتناسب مع منتخب مصر "دا معندوش خطط ولا قطط"، التعادل جاء من عند الله.

ماذا يفعل المنتخب في حالة غياب صلاح لنهاية البطولة اذا كانت إصابته كبيرة؟

لن تشعر بقيمة محمد صلاح إلا عندما تواجه أحد المنتخبات المصنفة حينها تشعر بقيمة محمد صلاح


تقييمك لإمام عاشور ومصطفى محمد ومرموش؟

إمام عاشور أدى شوط تاني مميز خاصة في نهايته، أصبح يقاتل في منتصف الملعب على الكرة، بالنسبة لي هو أفضل لاعب في المنتخب في أخر 20 دقيقة، بالنسبة لمصطفى محمد فانت بحاجه لمن يسجل أهداف وهو يقوم بالمهمة على أكمل وجه، ومرموش أتغير في الشوط الثاني وأداءه تحسن.

 

هل الأخطاء الدفاعية للمنتخب سببها أفراد بعينهم أم سوء خططي من المدرب ؟

هناك بطء وقلة تركيز، وهذا واضح جدا على الفريق، هل معقول أن يدخل مرماك 4 أهداف في أول مبارتين في البطولة، البطولة الماضية دخل مرماك هدفين في البطولة كاملة، هناك خلل في الدفاع وحراسة المرمى، ويجب التغيير، دعني أسأل لماذا يغيب ياسر إبراهيم أفضل مساك في مصر، هل فيتوريا مجبر عليه! تحدث من قبل عن أخطاء اللاعب في مباراة الجزائر الودية، هل معقول يتم استبعاده لمثل هذا السبب، هناك لاعبين آخرين بيغلطوا أمثال الشناوي وعبد المنعم والنني وحجازي، الشناوي هو من تسبب بالهدف الأول أمام موزمبيق، وحجازي أيضاً في الهدف الثاني، " طول ما الفكر بتاع المدرب كدا يبقى لازم يمشي".