الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد إعدامهم.. أبرز المحطات فى قضية "فتاة المعادى"

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 03:09 م
فتاة المعادي
فتاة المعادي

فتاة المعادي، تعد من أسرع قضايا القتل التى يتم إحالتها لفضيلة مفتى الجمهورية؛ لأخد الرأي الشرعي في تنفيذ حكم الإعدام على المتهمين، حيث تم تداول القضية خلال شهر كامل، نظرًا لكونها شغلت الرأي العام، كما جعلت العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون بإعدام المتهمين الثلاثة في جريمة سحل وقتل الفتاة مريم محمد .

أسدل محكمة الجنايات، اليوم، الستار على القضية، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة، بإعدام المتهم الأول والثاني والحبس سنة مع الشغل للمتهم الثالث، في قضية قتل الفتاة مريم محمد علي.

وخلال السطور القادمة، نستعرض أبرز المحطات في قضية "فتاة المعادي".

بتاريخ 13 أكتوبر 2020، تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صور مريم المعروفة بـ"فتاة المعادي" بشكل ملحوظ، مع تدوينات تندد بتعرضها للقتل سحلاً على يد سائق وأصدقائه بمحيط شارع 9 بمنطقة المعادي.

لم تمر سوى ساعات قليلة على تداول أنباء الحادث على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أعلنت وزارة الداخلية تلقي قسم شرطة المعادي بلاغًا بالعثور على جثة لفتاة بتقاطع شارعيّ 86 والقناة، وبالفحص تبين أن الجثة لمريم محمد على، 24 سنة، موظفه بالبنك الأهلى، ومقيمة بالمعادى، وتبين إصابتها بجرح بالرأس ونزيف دموي من الأذن وكدمات وسحجات متفرقة بالجسم والايدى.

وبالفحص وبسؤال الشهود أفادوا برؤية ميكروباص أبيض اللون يستقله شخصان قام المرافق للسائق بخطف حقيبة كانت معلقة على ظهر مريم، مما أدى إلى سحلها حتى اصطدمت رأسها بسيارة ملاكي أخرى كانت في محيط موقع الحادث، وقام مستقلى السيارة بالهروب من مكان الواقعة، وبمراجعة كاميرات المراقبة تم تحديد السيارة الميكروباص المستخدمة في الحادث.

بتاريخ 14 أكتوبر، أعلنت الأجهزة الأمنية إلقاء القبض على مستقلي الميكروباص، بعد انتشار مقطع فيديو يوّثق الحادث، وتظهر فيه اللحظات الأخيرة من حياة الفتاة "مريم" قبل أن تصدمها السيارة الميكروباص.

بتاريخ 15 أكتوبر، وبعد مرور يوم كامل على الواقعة، قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، حبس المتهميّن، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بجناية قتل فتاة بحي المعادي عمدًا المقترنة بجناية سرقتها في الطريق العام وبطريق الإكراه الواقع عليها، حال كونهما يحملان سلاحين ناري وأبيض.

بتاريخ 17 أكتوبر، أعلنت النيابة العامة، القبض على المتهم الثالث، لاشتراكه مع المتهمين الأول والثاني في ارتكاب الواقعة بطريقيّ الاتفاق والمساعدة.

بتاريخ 18 أكتوبر، قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنح المعادي، تجديد حبس المتهمين بسحل وقتل مريم محمد علي، المعروفة بـ"فتاة المعادي"، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

بتاريخ 21 اكتوبر، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بإحالة ثلاثة متهمين محبوسين إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لاتهام اثنين منهم بقتل المجني عليها "مريم"، عمدًا بحي المعادي، حيث اندفع أحدهما تجاهها قائدًا سيارة بالطريق العام، وحين اقترب منها انتزع الآخر حقيبة من على ظهرها حاولت المجني عليها التشبث بها، فصدماها بسيارة متوقفة بالطريق ودهساها أسفل عجلات السيارة التي يستقلانها، قاصدين من ذلك إزهاق روحها ليتمكنا من الفرار بالحقيبة.

بتاريخ 28 اكتوبر، شهدت ساحات محكمة الجنايات، أولى جلسات محاكمة ثلاثة متهمين بقتل وسرقة مريم "فتاة المعادي"، وشهدت الجلسة تكثيفات أمنيه مشددة، وحرص الدكتور محمد علي، والد فتاة المعادي للحضور، قائلاً: "إن الحدث جلل، وأنه يعانى من كثرة الألم، إحنا فى مصيبة وننتظر القصاص، مضيفا رغم ذلك حضرت للجلسة لرؤية المتهمين داخل القفص".

بتاريخ 25 نوفمبر، قررت محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق المتهمين الأول والثاني في قضية قتل الفتاة مريم محمد علي، المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة العادي" إلى فضيلة المفتي، مع استمرار حبس المتهم الثالث، وتحديد جلسة 30 ديسمبر للنطق بالحكم النهائي.

وطالب دفاع المجني عليها، خلال الجلسة، بتوقيع أقصي عقوبة على المتهمين الثلاثة في قضية مقتل الفتاة بحي المعادي بالقاهرة، كما شهدت المحكمة انهيار والد الفتاة داخل قاعة المحكمة بعد سماع قرارها بإحالة المتهمين للمفتي.

بتاريخ 30 ديسمبر، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بإعدام المتهم الأول والثاني والحبس سنة مع الشغل للمتهم الثالث، في قضية قتل الفتاة مريم محمد علي، المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة المعادي".