الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

السوبر الإسباني.. الريال يقسو على برشلونة برباعية مهدت طريقه للبطولة 13 في تاريخه

الأحد 14/يناير/2024 - 11:11 م
فينسيوس جونيور
فينسيوس جونيور

توج ريال مدريد الإسباني ببطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الـ13 في تاريخه، والسابعة على حساب البرسا، جاء ذلك بعد الفوز على الغريم التقليدي برشلونة في نهائي البطولة برباعية نظيفة، التي إستضافتها الرياض في الفترة من 9 حتى 14 يناير.

 

أقيم اللقاء على ملعب الأول بارك، معقل فريق النصر السعودي، وانطلق اللقاء في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

 

سيطرة مطلقة للريال على أحداث اللقاء

 

سيطر الريال على أحداث اللقاء، وتقدم بأول الأهداف عن طريق لأعبه البرازيلي فينسيوس جونيور في الدقيقة 7 من زمن الشوط الأول، ثم أعاد فينسيوس الكرة مجددا في الدقيقة الـ 10، ثم أضاف الهدف الثالث والهاتريك في شباك إينياكي بينيا عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة 39، وأكمل رودريجو الحفلة بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 64 من المباراة.

 

هدف وحيد وطرد

سجل برشلونة هدف وحيد في اللقاء جاء عن طريق مهاجمه البولندي ليفاندوسكي في الدقيقة 33 من الشوط الأول، وفي الشوط الثاني تعرض رونالد أراخو لحالة طرد في الدقيقة 71 ليزيد من متاعب البرسا.

 

ويلعب الريال وبرشلونة النهائي التاسع بينهما في تاريخ السوبر الإسباني، حيث سبق وأن تقابل الفريقان من قبل في 8 نهائيات، حقق الريال الفوز في 6 منها، وانتصر البرسا في مرتين.

 

 وكان الريال تأهل للنهائي، بعد الفوز على جاره أتليتكو مدريد في مباراة نصف النهائي بنتيجة 5-3 في مباراة أمتدت للأشواط الإضافية، بعد التعادل 3-3 في وقت اللقاء الأصلي. 

 

وحقق البرسا الفوز في لقاء نصف النهائي أمام أوساسونا بثنائية دون رد، في اللقاء الذي جمعهم على ملعب الأول بارك الخميس الماضي.

 

تاريخ مواجهات الفريقين في نهائي كأس السوبر الإسباني بنظامه القديم

 

توج الريال بأول ألقابه على حساب برشلونة عام 1988، حيث فاز الريال على ملعبه بنتيجة 2/0 وخسر في لقاء العودة 2/1.

 

كأس السوبر 1990 حقق الريال اللقب بعد الفوز ذهابا بهدف دون رد والفوز إيابا  4/1.

 

كأس السوبر 1993 فاز الريال ذهابا 3/1 وحسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق مباراة العودة

 

بطولة 1997 حقق برشلونة الفوز في مباراة الذهاب بنتيجة 2/1 وخسر في لقاء العودة 4/1.

 

في 2011 فك برشلونة عقدة الريال في السوبر الإسباني وتوج بأول لقب على حساب الغريم التقليدي بعدما فاز عليه في النهائي بمجموع المباراتين، حيث حسم التعادل بهدفين لكل فريق لقاء الذهاب، وحقق البرسا الفوز إيابا 3/2.

 

حصد الريال اللقب الرابع الخامس على حساب برشلونة في نهائي 2012، بعدما خسر الريال ذهابا 3/2، وفاز إيابا 2/1 ليفوز باللقب بأفضلية الهدف خارج الأرض.

 

تقابلا الريال وبرشلونة مجددا في نهائي السوبر 2017، وتوج الملكي باللقب بعد الفوز ذهابا وإيابا 3/1 و2/0.

 

نهائي واحد بالنظام الجديد فاز به البرسا

بعد تغيير نظام البطولة من قبل الاتحاد الإسباني لكرة القدم ولعبها بنظام بطولة مجمعة من أربع فرق تواجه الفريقان الموسم الماضي في البطولة التي لعبت في الرياض حيث فاز برشلونة باللقب بعد تغلبه على الريال في النهائي 3/1.