الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

غارات أمريكية جديدة على قاعدة للحوثيين قرب مطار صنعاء

السبت 13/يناير/2024 - 09:51 ص
غارات أمريكية جديدة
غارات أمريكية جديدة على قاعدة للحوثيين قرب مطار صنعاء

نفذ الجيش الأمريكي، فجر اليوم السبت، غارات جديدة على مواقع للحوثيين في اليمن شملت محيط مطار صنعاء الدولي، وفق ما ذكرت مصادر عدة.

 

غارات أمريكية جديدة على قاعدة للحوثيين قرب مطار صنعاء

وفي بيان على منصة “إكس”، قالت القيادة المركزية الأمريكية: “نفذت هذه الضربة سفينة يو إس إس كارني (DDG 64) باستخدام صواريخ توماهوك للهجوم البري، وكانت بمثابة إجراء ضد هدف عسكري محدد مرتبط بالضربات التي تم شنها في 12 يناير بغرض إضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية، بما في ذلك السفن التجارية”.

 

من جانبها، قالت قناة “سي إن إن” CNN الأمريكية: إن الغارات الأمريكية الجديدة استهدفت مواقع رادار يستخدمها الحوثيون، وأضافت أن الغارات الجديدة أقل حجماً من تلك التي شنت الليلة ما قبل الماضية.

 

وأفادت شبكة “إن بي سي” NBC، نقلاً عن مسؤولين اثنين في وزارة الدفاع، أن القوات الأمريكية وجهت ضربة للحوثيين اليوم من سفينة تابعة للبحرية.

 

وكانت سلسلة انفجارات قد هزت قاعدة عسكرية للحوثيين في صنعاء في وقت سابق، فيما أفادت وسائل إعلام حوثية بوقوع غارات أمريكية جديدة، مساء أمس الجمعة، استهدفت قاعدة الديلمي قرب مطار صنعاء.

 

وقالت مصادر محلية وإعلامية: إن 3 انفجارات عنيفة هزت قاعدة الديلمي العسكرية بالقرب من مطار صنعاء، في هجوم يعتقد أنه ناتج عن غارات جوية.

 

وفي المقابل، قالت ميليشيا الحوثي على وسائل إعلامها: إن “أمريكا وبريطانيا تستهدفان العاصمة صنعاء بعدد من الغارات”.

 

وكانت قاعدة الديلمي العسكرية أحد الأهداف التي استهدفتها الضربات الأمريكية البريطانية، أمس الجمعة، ضمن 60 هدفاً في 6 محافظات.

 

وتعد قاعدة الديلمي الجوية إحدى القواعد الجوية الخاضعة لميليشيا الحوثي، وتقع على بعد 15 كلم شمال مدينة صنعاء إلى الجوار من مطار صنعاء الدولي.

 

بايدن يتوعد

وفي السياق، توعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالرد على الحوثيين إذا واصلوا سلوكهم المتهور، مشيراً إلى أنه يعتقد عدم وجود ضحايا مدنيين جراء الضربات التي استهدفت الحوثيين في اليمن.

 

وأمس الجمعة، وصف الرئيس بايدن، ميليشيا الحوثي في اليمن بأنها “تنظيم إرهابي”.

 

وشدد بايدن على أن بلاده سترد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك (استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر) المثير للغضب.

 

وتأتي الهجمات ضد ميليشيا الحوثي في اليمن بعد سلسلة من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ شنها الحوثيون ضد سفن الشحن في البحر الأحمر.

 

والخميس الماضي، قال مسؤول أمريكي رفيع في الإدارة للصحفيين: “يقع على عاتق الولايات المتحدة التزام خاص وتاريخي بالمساعدة في حماية شرايين التجارة العالمية والدفاع عنها”. 

 

وأضاف: “هذا الإجراء يتماشى مباشرة مع هذا التقليد، وينعكس ذلك بوضوح في استراتيجية أمننا القومي واستراتيجية الدفاع الوطني، إنها قناعة أساسية للرئيس وهو التزام نحن على استعداد للوفاء به”.

 

والجدير ذكره أنه فجر أمس الجمعة، قصف الجيشان الأمريكي والبريطاني وحلفاؤهما مواقع للحوثيين في صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة، وذلك في ضربة انتقامية واسعة النطاق.

 

ويستهدف الحوثيون سفنا تجارية مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامناً مع قطاع غزة.