الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

كلاسيكو الريال وبرشلونة في السوبر.. تاريخ مواجهات الفريقين في النهائي

الجمعة 12/يناير/2024 - 06:11 م
برشلونة والريال
برشلونة والريال

ضرب فريقي ريال مدريد وبرشلونة موعدا ناريا في نهائي كأس السوبر الإسباني لكرة القدم موسم 2024، وتأهل الريال بعد فوز دراماتيكي 5-3 على جاره أتليتكو مدريد في نصف النهائي، بينما فاز برشلونة على اوساسونا بهدفين دون رد.

 

ويستعد الفريقان لخوض المباراة النهائية بينهما للمرة التاسعة في تاريخ كأس السوبر، حيث تقابلا الفريقان من قبل في 8 نهائيات، حقق الريال اللقب في 6 منها، وفاز برشلونة بلقبين.

 

ويخوض الفريقين نهائي السوبر يوم الأحد المقبل على ملعب الأول بارك بالعاصمة السعودية الرياض، وتنطلق صافرة بداية  اللقاء الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، العاشرة بتوقيت السعودية.

 

تعتبر نسخة السوبر الإسباني2018 أخر النسخ بالنظام القديم للبطولة والتي كانت تلعب من فريقين بنظام الذهاب والإياب، توج الريال بالبطولة على حساب برشلونة بنظامها القديم 6 مرات وكان نصيب برشلونة لقب وحيد على حساب الريال.

 

تاريخ مواجهات الفريقين في نهائي كأس السوبر الإسباني بنظامه القديم

 

توج الريال بأول ألقابه على حساب برشلونة عام 1988، حيث فاز الريال على ملعبه بنتيجة 2/0 وخسر في لقاء العودة 2/1.

 

كأس السوبر 1990 حقق الريال اللقب بعد الفوز ذهابا بهدف دون رد والفوز إيابا  4/1.

 

كأس السوبر 1993 فاز الريال ذهابا 3/1 وحسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق مباراة العودة

 

بطولة 1997 حقق برشلونة الفوز في مباراة الذهاب بنتيجة 2/1 وخسر في لقاء العودة 4/1.

 

في 2011 فك برشلونة عقدة الريال في السوبر الإسباني وتوج بأول لقب على حساب الغريم التقليدي بعدما فاز عليه في النهائي بمجموع المباراتين، حيث حسم التعادل بهدفين لكل فريق لقاء الذهاب، وحقق البرسا الفوز إيابا 3/2.

 

حصد الريال اللقب الرابع الخامس على حساب برشلونة في نهائي 2012، بعدما خسر الريال ذهابا 3/2، وفاز إيابا 2/1 ليفوز باللقب بأفضلية الهدف خارج الأرض.

 

تقابلا الريال وبرشلونة مجددا في نهائي السوبر 2017، وتوج الملكي باللقب بعد الفوز ذهابا وإيابا 3/1 و2/0.

 

نهائي واحد بالنظام الجديد فاز به البرسا

بعد تغيير نظام البطولة من قبل الاتحاد الإسباني لكرة القدم ولعبها بنظام بطولة مجمعة من أربع فرق تواجه الفريقان الموسم الماضي في البطولة التي لعبت في الرياض حيث فاز برشلونة باللقب بعد تغلبه على الريال في النهائي 3/1.

 

الأكثر تتويجا باللقب

يتصدر برشلونة قائمة الفرق الأكثر تحقيقا للقب السوبر الإسباني، حيث توج باللقب 14 مرة من قبل، بينما يحل الريال في المركز الثاني برصيد 12 لقبا.