الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

جنوب أفريقيا تبحث عن إنجاز جديد في بطولة كأس الأمم الأفريقية

الأربعاء 10/يناير/2024 - 04:17 م
منتخب جنوب أفريقيا
منتخب جنوب أفريقيا

 يعود المنتخب الجنوب أفريقي لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عندما يشارك في النسخة 34 التي تقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024.

 

وغاب المنتخب الجنوب أفريقي عن المشاركة في نسخة 2021 التي أقيمت في الكاميرون بعدما فشل في عبور التصفيات.

 

جنوب أفريقيا تبحث عن إنجاز جديد في بطولة كأس الأمم الأفريقية

 

وستكون هذه المشاركة هي الثانية عشرة له في البطولة، ويأمل الفريق في تحقيق الإنجاز الذي تحقق في نسخة 1996 عندما توج باللقب رغم أنها كانت مشاركته الأولى في البطولة.

 

لعب المنتخب الجنوب افريقي أول مباراة له في عام 1906، ولكنه ابتعد عن الساحة لمدة 40 عاما بسبب نظام الفصل العنصري والإيقاف 16 عاما من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وظهر المنتخب الجنوب أفريقي على الساحة الدولية في عام 1992.

 

ورغم ظهوره المتأخر على الساحة الدولية، فرض المنتخب الجنوب أفريقي اسمه بقوة وسط المنتخبات الكبيرة في القارة منذ بداية مشاركته في بطولة أمم أفريقيا في نسخة 1996 عندما توج باللقب ثم عاد في النسخة التالية التي أقيمت في عام 1998 واحتل المركز الثاني بعد الخسارة أمام المنتخب المصري في المباراة النهائية، وفي نسخة 2000 احتل المركز الثالث في البطولة ليؤكد أنه سيصبح أحد المنتخبات القوية في القارة السمراء.

 

وتوالت مشاركات المنتخب الجنوب أفريقي في بطولة أمم أفريقيا، حيث شارك في 11 نسخة، وخاض 43 مباراة بالبطولة، فاز في 16 مباراة وتعادل 12 وخسر في 15 مباراة، وسجل لاعبوه 48 هدفا وتلقت شباكه 45 هدفا.

 

وكان أكبر انتصار حققه المنتخب الجنوب أفريقي في البطولة هو فوزه على منتخب ناميبيا 4 / 1 في نسخة عام 1998، بينما كانت أكبر هزيمة تلقاها هي الخسارة أمام المنتخب النيجيري صفر / 4 في نسخة 2004.

 

وبشكل عام كان أكبر انتصار حققه المنتخب الجنوب أفريقي هو فوزه على أستراليا 8 / صفر في سبتمبر 1955 ، بينما كانت أكبر خسارة تلقاها أمام المنتخب الإنجليزي 1 / 9 في يوليو 1920.

 

واستطاع المنتخب الجنوب افريقي، الذي تبلغ قيمته التسويقية حاليا 75ر21 مليون يورو، التأهل لكأس العالم 3 مرات، حيث صعد عبر التصفيات في 1998 و2000، واستضاف البطولة في 2010 ليصبح أول منتخب أفريقي يستضيف المونديال.

 

ورغم مشاركته ثلاث مرات في المونديال إلا أنه فشل في عبور دور المجموعات في أي من تلك النسخ.

 

وشارك أيضا المنتخب الجنوب أفريقي في نسختين لبطولة كأس القارات عامي 1997 و 2009، وكانت أبرز نتائجه هي احتلاله المركز الرابع في نسخة 2009.


وبعد أن غاب عن المشاركة في النسخة الماضية من بطولة أمم أفريقيا، تمكن المنتخب الجنوب أفريقي من حجز بطاقة التأهل لنهائيات نسخة العام الحالي بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الحادية عشرة التي ضمت معه منتخبي المغرب وليبيريا، بعد استبعاد منتخب زيمبابوي.

 

وحقق المنتخب الجنوب أفريقي نتائج طيبة في التصفيات حيث حقق الفوز في مباراتين وتعادل في مباراة وخسر في مثلها.

 

ولن تكون مهمة المنتخب الجنوب أفريقي في النسخة الجديدة من البطولة سهلة خاصة وأن القرعة أوقعته في المجموعة الخامسة مع منتخبات مالي وناميبيا وتونس.

 

ويخوض المنتخب الجنوب أفريقي مبارياته في دور المجموعات على ملعب أمادو جون كوليبالي، بمواجهة منتخب مالي يوم 16يناير، ثم يواجه منتخب ناميبيا يوم 21 قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة المنتخب التونسي يوم 24.

 

ويأمل البلجيكي المخضرم هوجو بروس، المدير الفني، في قيادة المنتخب الجنوب أفريقي للوصول لأبعد دور ممكن بالبطولة خاصة وأنه يرى أن الجيل الحالي من اللاعبين يمكنهم صناعة المجد في هذه البطولة.

 

ويملك المنتخب الجنوب أفريقي عددا من اللاعبين المتميزين في مقدمتهم بيرسي تاو، لاعب الأهلي المصري الذي حصل على لقب أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا مؤخرا، وتيبوهو موكوينا، أغلى لاعب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 2 مليون يورو، بالإضافة إلى ثابيلو مورينا وأوبري موديبا ورونوين ويليامز، قائد الفريق.

 

ويعد أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات مع المنتخب الجنوب أفريقي هو آرون موكوينا الذي شارك في 107 مباريات، فيما يعد الهداف التاريخي للمنتخب هو بينديكت مكارثي الذي سجل 31 هدفا.

 

ويحتل المنتخب الجنوب أفريقي حاليا المركز الـ66 في التصنيف العالمي الصادر من "فيفا" بينما يوجد في المركز الثاني عشر على مستوى منتخبات قارة أفريقيا.

 

وكان أعلى مركز تواجد فيه المنتخب الجنوب أفريقي هو المركز الـ16 وكان هذا في آب/أغسطس 1996، بينما كان أقل مركز هو المركز 124 في كانون الأول/ديسمبر 1992.