الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

التصديري للصناعات الكيماوية: 9 مليار دولار صادرات متوقعه للقطاع خلال 2024

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 12:33 م
 خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

توقع خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ان تصل صادرات القطاع بنهاية العام الجاري إلي 9مليار دولار، وان تتراوح  نسبة النمو في صادرات البلاستيك ما بين 12-15%.

وأضاف ان المجلس يستهدف التوسع في كافة الاسواق مع التركيز على دخول اسواق جديدة في أوروبا وأفريقيا خلال العتم الجاري. 


وأوضح ابو المكارم أن المجلس يعمل حاليا على وضع خريطة للبعثات التجارية المقرر اطلاقها خلال العام الجاري، مشيرا إلى أنها لن تقل عن 6 بعثات. .


وحول قرار رئيس الوزراء بشأن ترشيد نفقات الاشتراك في المعارض الخارجية، قال إن هناك سعيا لضمان مشاركة الشركات المصرية في المعارض الخارجية المتخصصة الهامة عن طريق هيئة المعارض والمؤتمرات. 


وعن برنامج رد الأعباء التصديرية، أوضح أبو المكارم أنه من المتوقع صرف المتأخرات خلال الفترة المقبلة. 


وعم اسباب تراجع صادرات القطاع خلال 2023، أكد ان العام المنقضي كان له وضعًا خاصًا يتمثل في عدم وصول امدادات المواد الخام للمصانع حيث أن 65% من المواد الأولية للصناعة للبلاستيك تعد مستوردة وهو ما انعكس على تراجع حجم الإنتاج والصادرات. 


وقال أبو المكارم ان الغرض من المعرض هو زيادة حجم الاستثمارات المصرية في صناعه البلاستيك بصفة خاصة والبتروكيماويات بصفة عامة مشيرا إلي أن أحد الشركات السعودية المصرية أعلنت عن نيتها إقامة مصنع في مصر خلال الفترة القادمة وانه سيتم مناقشة تفاصيله ما بين  وزير الصناعة المصري والسعودي