الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أسماء الفائزون بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ 19 (صور)

الإثنين 08/يناير/2024 - 11:45 م
جانب من حفل جائزة
جانب من حفل جائزة ساويرس الثقافية

أعلنت أمانة جوائز ساويرس الثقافية، أسماء الفائزين بالجائزة، وتوزيعها،  في دورتها التاسعة عشر بحضور العديد من المبدعين والفنانين والمثقفين، وجاءت كالتالي:

 

فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب فتحي إمبابي عن رواية «رقص الإبل» الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بينما فازت بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتبة هبة الله أحمد عن المجموعة القصصية «ثورة الفانيليا» الصادرة عن دار المثقف للنشر.

 

أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول الكاتب  أحمد ناجي عن رواية «النهايات السعيدة» الصادرة عن دار المحروسة للنشر، كما فازت الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية. وفازت بالمركز الثاني الكاتبة كارولين كامل عن رواية «فيكتوريا» الصادرة عن دار الكرمة.


وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتب كريم محسن عن المجموعة القصصية «هذه ليست غرفتك» الصادرة عن دار المرايا، بينما حصل على المركز الثاني الكاتب أحمد فؤاد الدين عن المجموعة القصصية «مساحة للمناورة» الصادرة عن دار المحروسة للنشر.

 

وفاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب، الكاتب خالد عزت عن سيناريو فيلم «موت فوضوي»، بينما فاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب، الكاتب أحمد عبدالوارث عن سيناريو فيلم «أفراح وأحزان بيت البنات».

 

أما جائزة النص المسرحي فقد فاز بالمركز الثاني لأفضل نص مسرحي الكاتب خالد حسونة عن النص المسرحي «رقصة كابول الأخيرة»، بينما تم حجب جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي بقرار من لجنة التحكيم والذي جاء بيانه كالتالي: «حُجِبَتْ الجائزة الأولى لعدم إتقان معظم المتقدمين للمعالجة المسرحية الضرورية لتأليف مسرحيات تحمل سمات العرض المسرحي فيما يتصل بمعالجة موضوعه، وإدارة الصراع به، واستغلال تقنياته على نحو متكامل.

 

وحرص على الحضور منهم دكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والفنان حسين فهمي، وإلهام شاهين والمخرج عمرو سلامة والكتابة مريم نعوم.