الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب موزمبيق يسعى للخروج من عباءة "ضيف الشرف" بكأس أمم أفريقيا

الأحد 07/يناير/2024 - 04:21 م
منتخب موزمبيق
منتخب موزمبيق

يطمح منتخب موزمبيق لإنهاء صفة "ضيف الشرف" التي لازمته طوال مشاركته السابقة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والصعود إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى خلال النسخة الأحدث من البطولة القارية التي تستضيفها كوت ديفوار بدءا من 13 يناير.

 

ولم يعرف منتخب موزمبيق الطريق للأدوار الإقصائية خلال 4 مشاركات سابقة في البطولة القارية، حيث شهدت جميعها خروجه من دور المجموعات ودون أن يحقق أي انتصار.

 

منتخب موزمبيق يسعى للخروج من عباءة "ضيف الشرف" بكأس أمم أفريقيا 

 

ويحتاج منتخب "الأفاعي السوداء" للظهور بشكل مغاير في نسخة أبيدجان مقارنة بعروضه السابقة من أجل تحقيق فوزه الأول في المجموعة الثانية الصعبة التي تضم منتخب مصر، البطل القياسي لأفريقيا برصيد سبعة ألقاب، ومنتخب غانا الحائز على اللقب أربع مرات، بالإضافة إلى منتخب الرأس الأخضر الذي يشارك في البطولة القارية للمرة الرابعة.

 

ولم يعرف منتخب موزمبيق طعم النصر خلال 5 مواجهات مباشرة سابقة جمعته بالفراعنة حيث خسرها جميعا، وذلك قبل تجدد المواجهة بينهما يوم 14 يناير على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، ثم يلتقي بعدها منتخب موزمبيق مع الرأس الأخضر يوم 19 يناير على نفس الملعب قبل أن ينهي مشواره في دور المجموعات بملاقاة غانا في 22 من الشهر ذاته على ملعب (الحسن واتارا).

 

ويمكن وصف سجل منتخب موزمبيق في كأس أمم أفريقيا بالكارثي، حيث خاض 12 مباراة وخسر في عشر مقابل تعادلين فقط، وسجل أربعة أهداف مقابل 26 هدفا استقبلتها شباكه.

 

وخاض منتخب موزمبيق أول مباراة في يوم الاستقلال عام 1975 حين فاز وديا على زامبيا 2 /1 وبعدها بعامين أصبح منتخب كوبا أول منتخب غير أفريقي يواجه موزمبيق وفاز عليه 2 /صفر.

وبدأ منتخب موزمبيق المشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، عبر التصفيات التي سبقت نسخة 1982 من المونديال، لكنه خسر 3 /7 على يد زائير في مجموع لقاءي الذهاب والإياب للدور الأول للتصفيات.

 

وتأهل منتخب موزمبيق للمرة الأولى إلى كأس أمم أفريقيا عبر نسخة 1986 لكنه خسر أمام كوت ديفوار صفر/ 3 والسنغال صفر/ 2 ومصر بذات النتيجة ، وبعدها انتظرت الأفاعي عشرة أعوام لتسجيل مشاركتها الثانية في البطولة القارية عبر نسخة 1996 حيث بدأ مشواره بشكل جيد حين تعادل مع تونس 1 /1 في أول مواجهة بين البلدين لكنه خسر أمام كوت ديفوار صفر /1 وأمام غانا صفر/ 2.

 

وبعد عامين فقط أشرفت شمس موزمبيق في سماء بوركينا فاسو عبر نسخة كأس أمم أفريقيا 1998، لكن الفريق خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات أمام مصر صفر/ 2 والمغرب صفر/ 3 وزامبيا 1 / 3.

 

وطال غياب منتخب موزمبيق هذه المرة عن كأس الأمم الأفريقية حيث عاد بعد 12 عاما ليشارك في نسخة 2010، فبدأ مشواره بالتعادل 2 / 2 مع بنين ثم خسر أمام مصر صفر/ 2 وأمام نيجيريا صفر/ 3.

وخلال تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 حقق منتخب موزمبيق ثلاثة انتصارات على بنين 1 /صفر و3 /2 ورواندا 2 /صفر وخسر أمام السنغال صفر/ 5 وصفر/ 1 وتعادل مع رواندا 1 /1 ، ليحتل المركز الثاني في مجموعته برصيد عشر نقاط، وخلال التصفيات سجل ثمانية أهداف مقابل تسعة أهداف سكنت شباكه.

ولم يسبق لمنتخب موزمبيق المشاركة في كأس العالم، بعد خوضه 44 مباراة في التصفيات ، حيث حقق 12 انتصارا مقابل تسعة تعادلات و23 هزيمة.

ولم يسبق لمنتخب موزمبيق الفوز بأي لقب دولي من قبل وتتمثل أبرز إنجازاته في الحصول مرتين على المركز الثاني في كأس كوسافا لدول جنوب القارة الأفريقية.

ويحتل منتخب موزمبيق المركز 111 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فيما يبقى المركز 67 هو الأفضل في تاريخه والمركز 134 هو الأسوأ في تاريخه.

وجاء أكبر فوز في تاريخ موزمبيق على حساب ليسوتو بنتيجة 6 / 1 فيما جاءت أسوأ هزيمة على يد زيمبابوي بنتيجة صفر/ 6.

ويتولى شيكينيو كوندي تدريب الفريق ويعتبر دومينيجيز اللاعب الأكثر ظهورا بقميص الفريق برصيد 102 مباراة دولية فيما يعد تيكو تيكو هداف الفريق برصيد 30 هدفا.

وتبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب موزمبيق ثلاثة ملايين و950 ألف يورو ، بحسب موقع "ترانسفير ماركت".