السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس بنك مصر: أتوقع جمع 500 مليار جنيها من شهادات الإدخار الجديدة

الأحد 07/يناير/2024 - 12:04 ص
 بنك مصر
بنك مصر

علق محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، رئيس بنك مصر، على طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا، وشهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا. 

 

 وقال "الإتربي": "طرحت الشهادتين،  أمس الجمعة، ويتم الشراء "أونلاين" أو عبر فروع المولات التي تعمل أيام العطل، وبلغت حصيلة اليوم 11 مليار جنيه  خلال اليوم الأول وبنك مصر حثث حتى مساء اليوم 6 مليار جنيه". 


وتوقع الاتربي في مداخلة  عبربرنامج  "كلمة أخيرة "، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: أن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة  500 مليار جنيه بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5%، التي طرحت قبل عام  وأن يستمر الاكتتاب في فبراير نظراص لتازمنه مع مواعيد إستحقاق  شهادات أخرى".


وذكر،  أنه لايمكن طرح تلك الشهادات لمدة ثلاث  سنوات  نظرًا لتكلفتهم البالغة على بنكي مصر والأهلي  لكن في  ضوء  مدة وأجل محدد  نظراص لأنها تسبب خسائر لكلا البنكين،  قائلا: "شهادة الـ27% بتخسرنا، لكن البنكين لهم دور وطني، ويقومان بتحمل هذه التكلفة، ويتم تعويضها في حاجات كتيرة جدًا؛ عمولات واعتمادات وخطابات ضمان وودائع بالاضافة لشهادات وودائع أخرى ذات فائدة منخفضة".