السبت 08 يونيو 2024 الموافق 02 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

هاشتاج " مقاطعة محلات السوريين" يشعل تويتر.. و"غذاء البيطريين": ترحيل من يتاجر بصحة المصريين (خاص)

السبت 06/يناير/2024 - 12:00 ص
المحلات السورية
المحلات السورية

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة منصة إكس “ تويتر سابقا” هاشتاج  تحت عنوان "مقاطعة محلات السوريين" ، مطالبين بإغلاق هذه المحلات ومقاطعتها.

ودشن عدد كبير من رواد  منصة إكس هاشتاجات ومطالبات علي أصحاب تلك المحلات بسبب بيعهم للحوم الفاسدة للمستهلكين وتباينت التعليقات والتفاعلات مع الهاشتاج.

وهاجم أحد مستخدمي تطبيق “منصة إكس” المتعاطفيين مع المحلات السورية قائلاً "عاجبني الناس اللي بتتكلم دلوقتي عن ضرر مقاطعة محلات السوريين ، بسبب العمالة المصرية في بعض المحلات دي ؟ .. الله ماانت قاطعت ماك وبيتزا وبيبسي وفيهم عمالة مصرية 1000 ضعف محلات السوريين "

 

وأضاف أحد رواد التواصل الإجتماعي تعليقاً “مبدعين في تجارة المخدرات في كل مكان ، واللحوم الفاسدة وبعدين يجي واحد همه علي بطنه يقولك الشاورما طعمها حلو ونضيف وضيوفنا مشرفنا ومنورنا " 

 

 

رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين : عدم وجود حملات التفتيش الرقابية السبب الرئيسي في انتشار المحلات السورية 

 

ومن جانبها قالت الدكتورة شيرين ذكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين أن السبب في انتشار تلك المحلات هو عدم وجود حملات التفتيش الرقابية عليها ، حيث أن قضية الأغذية الفاسدة أو المغشوشة التي تدخل الأسواق للمستهلك بما تحمله من خطر يهدد أفراد المجتمع تكتمل فيها كل أركان الجريمة القصدية .

وأوضحت “ ذكي" في تصريح خاص لـ “ مصر تايمز ” إنها قامت بتحرير عدة محاضر لإدارات غير مصرية ومنها المحلات السورية وطالبت الجهات المعنية بترحيل هؤلاء من تسول لهم أنفسهم بييع اللحوم الفاسدة ومنتهية الصلاحية  للمستهلكين،  وكل ذلك ينتج عن مرض الجشع للكسب غير المشروع، ويؤكد انعدام الضمير وتصفير درجة الأخلاق.

 شيرين ذكي : تغليظ العقوبات القانونية ضد من يثبت عليه المتاجرة في اللحوم منتهية الصلاحية

 

وناشدت “ زكي ” بفرض تشريعات حاسمة وتغليظ العقوبات القانونية ضد من يثبت عليه المتاجرة في اللحوم منتهية الصلاحية قائلة “ أنا بطالب بترحيل أي حد يثبت عليه تهمة الإتجار باللحوم الفاسدة وترحيله فوراً إلي بلاده ” 

وهاجمت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين مسئولي الهيئة والتي يقع علي عاتقهم  الدور الرقابي المشدد علي الأسواق والمحلات التجارية ، موضحة أن مسئولي هيئة سلامة الغذاء عاجزين عن تقديم واجبهم أمام المواطنيين .

 

شيرين ذكي : القوانيين هزيلة وغير رادعة لجشع التجار وأصحاب المحلات 

 

ونوهت ذكي أن القوانيين الحالية هي قوانيين هزيلة  وغير رادعة للجاشعين من التجار وأصحاب المحلات ، حيث لم يتم تشريع قوانين جديدة تعاقب على الاتجار فى اللحوم الفاسدة منذ عام 1966 ، وتكتفي فقط بفرض الغرامات المالية  ، موضحة إنه منذ عام 2017 حتي الآن الهيئات الرقابية غير متخصصة في شوؤنها العملية قائلة “ كل جهة مش فاضية وغير مهتمة بالتفتيش علي المحلات ، هما بيهتموا بالصادرات والواردات والمصانع ولكن مش مهتمين بصحة المواطن نفسه ”.

 

دكتورة شيرين ذكي 

وتابعت " الدول العربية أول ما بتنزل بتعمل مشاريع سهلة الربح ، ومعندناش مانع إن منقطعش رزق حد ولكن يبقي بالأصول مش علي حساب البشر"