السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عزت إبراهيم: البعد الأخلاقي في حرب غزة لا يضمن للرواية الأمريكية الإسرائيلية الاستمرار مدة طويلة

الأربعاء 03/يناير/2024 - 08:33 م
 عزت إبراهيم
عزت إبراهيم

قال الكاتب الصحفي عزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلي، إن وزير الدفاع الأميركي قال في كلمته خلال إحدى المناسبات العسكرية، إن الولايات المتحدة والدول الغربية ستقوم بتطبيق القانون الدولي القائم على القواعد بشكل حازم وصارم ولن تثنيها معارضة الدول الأخرى.


وأضاف خلال لقائه مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري في برنامج "كلام في السياسة" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن العالم اليوم أصبح ساحة معركة سواء في أوكرانيا أو غزة بين الرؤية الأمريكية الغربية والدول الأخرى، ومن سينتصر، أو هل يمكن التوصل لاتفاقات أم لا.


وأوضح أن أهداف أمريكا والغرب في دعم إسرائيل فهو دعم تقليدي لدولة تحتضن اليهود منذ 1947، وولاء الولايات المتحدة لإسرائيل مبني على أسس إيديولوجية، باعتبارهما الدولتين الوحيدتين الديمقراطيتين واللتين تحميان الحريات، وأن إسرائيل هي الرصيد الاستراتيجي في الولايات المتحدة، ولها جذور في المجتمع الأمريكي لا يستهان بها.

 

ولفت إلى أن البعد الأخلاقي في الحرب على غزة لا يضمن للرواية الأمريكية الإسرائيلية الاستمرار لمدة طويلة، وبالتالي فإن الدولتين تبحثان عن خروج بشكل لائق من غزة، ولا يوجد طرف أمريكي يمكنه الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب.

 

وعن الانتخابات الأميركية، أوضح أنه سيتنافس الجمهوريون والديمقراطيون على إظهار دعمهم المطلق لإسرائيل، لدرجة أن الجمهوريين لا يريدون المنشقين عن الحزب الديمقراطي اعتراضا على دعم بايدن لإسرائيل، لأنهم يرون أنها أصوات تجعلهم يخسرون.