الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

حكاية العم "الكحلاوي" صانع سروج الخيل بسوهاج: ورثتها عن جدودي وببيع الواحد بـ300 جنيه

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 08:12 م
الحاج كحلاوي _ صانع
الحاج كحلاوي _ صانع السروج

12 ساعة يقضيها الحاج "كحلاوي" الشهير بالعم "بحة" في ورشته الكائنة بالقيسارية بمحافظة سوهاج، يصنع سرج الخيول على يديه وينتهي من سرجين أو ثلاثة في اليوم الواحد، ويأتي له الزبائن من جميع المحافظات فقد حسنت يديه صنعها واتقنتها.

 

وأجرى "مصر تايمز" بثًا مباشرًا مع صانع سرج الخيول من الجلد الطبيعي والخشب والحديد، وأوضح في البث أنه يعمل بالمهنة منذ 25 عامًا فقد تعلمها بمفرده حينما كان يصنع أربطة الحنطور، وترك الأولي بعدما اختفى الحنطور وخصص يومه لصنع السرج.

 

وقال في البث المباشر: "بصنع سرج الخيول من 25 سنة فاتت، كنت بشتغل في رباط الحمير والخيل والحنطور دلوقتي مع تطور الزمن بقي سرج الخيول فقط، وزبايني من كل مكان أيدي سريعة وخفيفة اعمل سرجين وتلاتة في يوم واحد عادي، أهم حاجة هي جوانب السرج بقص الجلد واحطه على الخشب وأثبته بالحديد، كل دا بالشاكوش والمقص بس".

 

 

 

 

وعن صعوبة المهنة، يضيف الصانع أنه فقد القدرة على الإحساس ب3 أصابع من كل يد، وأجري أشعة طبية وتبين أنه يحتاج إلى الراحة لمدة شهر، ويستكمل "رفضت ارتاح في البيت شهر قولت مهنتي وشغلانتي مين يصرف عليا لو قعدت، والشغلانة صعبة لدرجة إني بروح البيت مش حاسس بصوابعي ولكن أكل العيش مُر".