الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"الشباب والرياضة" تُطلق نموذج محاكاة دول البريكس في نسخته الرابعة

الإثنين 01/يناير/2024 - 07:10 م
وزارة الشباب و الرياضة
وزارة الشباب و الرياضة تطلق نموذج محاكاة دول البريكس

تُطلق وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جمعية صوت شباب مصر، نموذج محاكاة دول البريكس في نسخته الرابعة، فبراير العام الجاري.


ونموذج محاكاة بريكس للشباب هو برنامج مصمم لتوفير تجربة محاكاة لسياسات دول البريكس (البرازيل، روسيا، الهند والصين، جنوب إفريقيا، بالإضافة إلي مصر، إثيوبيا، إيران، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة) واقتصاداتها وعلاقاتها الدولية.


يتم تنظيم البرنامج بشكل عام باعتباره نموذج محاكاة، مما يسمح للشباب بتولي دور الممثلين من كل دولة من دول البريكس والمشاركة في المفاوضات وعمليات صنع القرار مثل تلك التي تحدث في الدبلوماسية الدولية.


وتتضمن تفاصيل البرنامج النموذجية لنموذج محاكاة بريكس للشباب:

 أهداف البرنامج: 
الهدف الأساسي لنموذج محاكاة بريكس هو تزويد الشباب بفهم أفضل للتحديات والفرص الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تواجهها دول البريكس وتشجيع المشاركين على تطوير التفكير النقدي والمهارات التحليلية والتفاوضية.

 

مدة البرنامج:
ينقسم محتوي البرنامج الي عدة ورش عمل مكثفة بالإضافة الي جلسات معلومات و عرض نهائي.

 

 هيكل البرنامج: 
يتمحور البرنامج حول بيئة محاكاة حيث يتم تقسيم الشباب إلى فرق تمثل كل من دول البريكس الخمسة بالإضافة الي مصر. تشارك الفرق في محاكاة المفاوضات والمناقشات حول مواضيع مثل التجارة والاستثمار والأمن وغيرها من القضايا الإقليمية والعالمية.

 

محتوى البرنامج: 
يتضمن محتوى البرنامج مجموعة من السيناريوهات والمهام والأهداف المحددة مسبقًا والتي يجب على الفرق العمل على تحقيقها. يتضمن محتوى البرنامج عادةً مواد إعلامية حول السياقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لكل بلد ، بالإضافة إلى إرشادات حول تقنيات واستراتيجيات التفاوض.

 

تيسير البرنامج: 
يتم تيسير البرنامج من قبل محترفين ذوي خبرة ، مثل الأساتذة أو الدبلوماسيين أو الخبراء في العلاقات الدولية ، الذين يقدمون التوجيه والدعم للمشاركين.

 

في نهاية البرنامج.
ومن المتوقع أن يكون المشاركون قد اكتسبوا فهمًا أفضل لسياسات بلدان البريكس واقتصاداتها وعلاقاتها الدولية، وطوروا مهارات التفكير النقدي والتحليلي والتفاوض واكتسبوا رؤى ثاقبة للدبلوماسية الدولية ، فنموذج محاكاة بريكس للشباب هو برنامج تفاعلي وجذاب يوفر للمشاركين فرصة فريدة لاكتساب فهم أعمق لسياسات دول البريكس واقتصاداتها وعلاقاتها الدولية. يساعد البرنامج الشباب على تطوير المهارات الأساسية التي تفديهم في مستقبلهم المهني الأكاديمي والمهني.

 


جدير بالذكر أنه في سبتمبر 2018 منذ 5 سنوات) أطلقنا الموسم الأول لمشروع نموذج محاكاة الدول الصاعدة ) MEC ) دشنته صوت شباب مصر ليصبح أول مشروع من نوعه يحاكي اقتصاديات الدول الصاعدة بمجموعة دول بريكس (BRICS أشركنا فيه دول آسيا ونقشنا امتيازات دخول مصر في دول البريكس ، ثم أطلقنا النسخة الثانية من نموذج محاكاة الدول الصاعدة (بريكس BRICS) في مارس 2020 وأشركنا فى النموذج دول روسيا والصين والبرازيل والهند، ثم توقفنا في ديسمبر 2020 بتعليمات رئيس الوزراء بسبب جائحة كورونا ثم أطلقنها النسخه الثالثة فبراير 2022 وقمنا بمناقشة أهمية دخول مصر لدول البريكس