الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد رحيلها.. من هى كريمان حمزة أول مذيعة محجبة طلب منها السادات الدعاء له وغضبت منها إليزابيث؟

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 07:51 م
 كريمان حمزة
كريمان حمزة

رحلت عن عالمنا الاعلامية الكبيرة كريمان حمزة.. أول مذيعة محجبة قدرت تتحدى القرارات وتحتل مكانتها فى التليفزيون المصرى. 


كاريمان حمزة إعلامية ومقدمة برامج مصرية، عملت في البرامج الدينية بالتليفزيون من 1970 وحتى 1999.. ووالدها هو الدكتور عبد اللطيف حمزة أستاذ الصحافة بكلية الإعلام.


بدأت عملها بتقديم برنامج للأطفال بعنوان «قرآن ربي»، قدمت أكثر من 1500 حلقة تلفزيونية على مدار تاريخها الطويل مع مختلف علماء الدين الإسلامي. 


الإعلامية كريمان حمزة كانت ترتدى الحجاب وتقدم برامجها بالتليفزيون المصرى فى الوقت الذى كان ممنوعا منعا باتا ارتداء الحجاب وقتها والظهور به على أى قناة من قنوات التليفزيون المصرى.


كريمان حمزة بجانب أنها كانت أول مذيعة فى التليفزيون تجعل للبرامج الدينية قيمة وقدراً وشأن.. هى أيضا أول من قدمت الشيخ الغزالى إلى الناس وعرفت الناس بفكرة. 


وكانت تحب عملها وتحب العلماء وكانت تذهب إلى الضيف فى منزله، وتتعرف على فكره فى البداية ثم تأخذ كل كتبه وتقرأها جميعاً قبل أن تسجل معه وكانت تقول عن الغزالى «إنها تلميذة منبهرة بأستاذها العظيم ويكفى وجود الغزالى معى فى أى برنامج لينجح.


وفى آواخر عهدها صدر قرار من التليفزيون لكريمان بألا تسجل إلا مع شيخ الأزهر أو المفتى أو الدكتور أحمد شلبى مما جعلها تترك التليفزيون كله بعد أن سجلت أكتر من 1500 حلقة سجلتها فى التليفزيون المصرى. 

 

كريمان حمزة أرسلت رسالة للرئيس السادات وهو فى طريقه لتل أبيب قالت خلالها " سيدى الرئيس .. احذر أنت ذاهب إلى مكان لم يقدر الرسول على التصدى لحيلهم..المخلصة أبدا... كريمان حمزة " فأرسل لها الرئيس السادات برقية تتضمن "شكراً على مشاعرك الصادقة، أدعو لنا الله".


كان لها موقف مع الملكة إليزابيث.. وقصته ترجع لما  كريمان حمزة عملت ديفليه فى لندن للملابس الإسلامية ودعوها على العشاء مع الملكة اليزبيث وأثناء العشاء قاموا برفع كأس الخمر نخب الملكة فرفضت كريمان ذلك الفعل وانسحبت مما أغضب الملكة إليزابيث.

 

كريمان قالت عن كونها أول مذيعة محجبة " الحمد لله رب العالمين، عندما أسير في الشارع، وأري المحجبات، أشعر بالسعادة وأتذكر دائماً أن سنة 1970 حينما ظهرت بالحجاب علي شاشة التليفزيون سألوني عما أضعه علي رأسي، فقلت لهم إنه مثل تسريحة الشعر.

 

وقالت: " لا يجب أن نطالب المحجبة حديثاً أن تتحول في يوم وليلة إلي رابعة العدوية، لأنها أصلاً كانت ترتدي الميني جيب أو الميكرو جيب. 


وعندما  تبدأ بالاتجاه إلي الله، لن تكون في تانى يوم رابعة العدوية أو العذراء مريم، ولكنها تبدأ بتغيير ملابسها علي درجات، وعلي الناس أن تنبهها بالحسني لكي تصلح من نفسها بالتدريج.