الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بثروة 18.4 مليار دولار.. الوليد بن طلال يتصدر قائمة أثرياء العرب فى 2024

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 06:04 م
مؤشر بلومبيرج
مؤشر بلومبيرج

تصدر رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال قائمة أثرياء العرب ضمن مؤشر بلومبيرج لأثرياء العالم في عام 2023، إذ بلغت ثروته نحو 14.8 مليار دولار.

وشمل المؤشر خمس شخصيات من العرب، وجاء الملياردير محمد العمودي في المركز الثاني، والمصري ناصف ساويرس ثالثاً، أعقبه الإماراتي عبدالله الغرير، والمصري نجيب ساويرس.

 

أما الملياردير ايلون ماسك فقد حافظ على صدارة القائمة، وعلى الرغم من إثارته الكبيرة الجدل طوال 2023 بقراراته حول منصة إكس -تويتر سابقاً- أو التظاهرات التي ينظمها بعض العاملين في مصانع تسلا، فإنه تمكن من زيادة ثروته بنحو 95.4 مليار دولار مقارنة بالوقت ذاته من العام الماضي.

 

وجاء مؤسس علامة لوي فيتون الفرنسية برنارد ارونو في المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 179 مليار دولار، وذلك بفارق بسيط عن مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون جيف بيزوس الذي جاء ثالثاً بثروة تبلغ نحو 178 مليار دولار.

 

وتتضمن القائمة عدداً من رواد ورائدات الأعمال، منهم من كانت بدايته متواضعة واستطاع بفضل ذكائه أن يصل إلى قائمة اثرياء العالم ، ولعل كارلوس سليم حلو -المكسيكي من أصول لبنانية- مثال مهم على ذلك، إذ يحتل المركز الحادي عشر عالمياً بثروة تقدر بنحو 104 مليارات دولار، ليصبح أول شخص من أميركا الجنوبية يتجاوز حاجز المئة مليار.

 

وعلى الرغم من إثارته للجدل باحتكاره السوق المكسيكية، فإن الأمر لا ينفي أنه تمتع بذكاء كبير إذ بدأ جني الأموال منذ صغره عندما بدأ تجارة الأوراق المالية.

 

وهناك أيضاً مؤسس شركة أوراكل، لاري أليسون، الذي ينبهر وادي السيليكون من نجاحه، وتتجه إليه أصابع الانتقادات بسبب بذخه المبالغ فيه.

 

سيدات في قائمة أثرياء العالم

 

تضمن مؤشر أثرياء العالم من بلومبيرج عدداً من السيدات، يعود وجودهن بشكل كبير إلى الثروات العائلية، وتلعب المرأة دوراً كبيراً في تعزيز ثروات الشركات العائلية الأكبر حول العالم مثل لوريال ومارس وول مارت.

وأصبحت فرانسواز بيتنكور مايرز، وريثة شركة لوريال وأغنى امرأة في العالم، أول امرأة تمتلك ثروة قدرها 100 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ.

 

وأدرج مؤشر بلومبيرج، بيتينكور مايرز في المرتبة الثانية عشرة بين أثرياء العالم، متقدمة مباشرة على موكيش أمباني وخلف كارلوس سليم.

 

و بيتنكور مايرز حفيدة يوجين شويلر الذي أسس مجموعة لوريال، قد ورثت ممتلكات والدتها ليليان عندما رحلت في عام 2017، وتعمل بيتنكور مايرز رئيسة للشركة القابضة للعائلة، ونائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة لوريال.

 

وحققت أكبر شركة لمستحضرات التجميل في العالم، التي تمتلك مجموعة واسعة من العلامات التجارية من لانكوم إلى ميبيلين، مبيعات تزيد على 38 مليار يورو (ما يعادل نحو 42 مليار دولار) في عام 2022، وفقاً لتقارير الشركة.