الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تضامنا مع غزة.. غياب المهرجانات في عام 2023

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 03:27 م
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

شهد عام 2023، أحداث أليمة بسبب الأحداث الأخيرة التي تمر على الشعب الفلسطيني، بعد قصف الإحتلال الإسرائيلي للقطاع غزة بالكامل، فقرر المنظيمن إلغاء جميع الإحتفالات والمهرجانات حدادا على أهل فلسطين.

 

وتم إلغاء معظم الإحتفالات بشكل كامل تضامنا مع الشعب الفلسطيني، ولكن قرر البعض بإقامة الإحتفالات والتبرع بأرباحها إلى صالح أهالي غزة.

 

مهرجان الموسيقى العربية

 

قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان الموسيقى العربية، والذي كان من المقرر أن تُنظمه دار الأوبرا.

 

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تأجيل دورته الـ45، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من 15 إلى 24  نوفمبر الماضي، بسبب التضامن مع أحداث غزة.

 

 

مهرجان الجونة السينمائي 

 

ولكن قرر منظمي مهرجان الجونة السينمائي، إقامة الدورة السادسة، والتي تعد هذة الدورة إستثنائية لأنه يقوم بدون أجواء احتفالية، وذلك تحت عنوان “نافذة على فلسطين”.

 

قامت بإضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الـذي أُعلن عـنه مسـبقاً.

يتضمن عـرض مجـموعـة أفـلام عـن فلسطين بــالــتعاون مــع مــؤســسة الــفيلم الفلســطيني، وذلــك لإلــقاء الــضوء عــلى الــموقــف الــحالــي والأوضــاع غــير الإنـسانـية فـي غـزة.

 

كـما قررت تـنظيم عـشاء لجـمع الـتبرعـات للمساعدات الإنسانية في غزة بـالـتنسيق مـع جـمعية الهـلال الأحـمر الــمصري، والــذي ســيقام دون أي مــظاهــر احــتفالــية تــعبيراً عــن تــضامــن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني.