الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تعرف علي دور القومي للجودة ومراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي والوطني للاعتماد والكفاية والجودة بـ2023

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 01:52 م
سمي
سمي

نفذ  المعهد القومي للجودة التابع لوزارة التجارة والصناعة ، 45 برنامج تدريبي لعدد 698 متدرب من المؤسسات والجهات والشركات.، بالإضافة إلي  تنفيذ برنامج رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة لعدد 440 متدرب، وأخري بمجال التأهيل والاستشارات طبقا لمتطلبات المواصفات الدولية والعالمية لعدد 4 جهات. 

 

وأشارت وزارة التجارة والصناعة في تقريرها لحصاد 2023، أن المعهد إصدار 80 شهادة صلاحية لاعتماد جهات التأهيل والتدريب،  ومراجعة نظم الجودة لـ3 منشآت صناعية، بالإضافة إلي  توقيع 17 بروتوكول تعاون مع عدد من الجهات البحثية والمؤسسات التعليمية المحلية والعالمية، و دراسة 60 طلب لرعاية الوزارة للمؤتمرات، إضافة إلي  تنفيذ 22 برنامج تدريبية مؤهلة للحصول على رخص مزاولة المهنة لعدد 427 متدرب في المجالات الصناعية والجودة وتقييم المطابقة، وإصدار 300 رخصة مزاولة مهنة. 

 

من ناحيىة آخري أشارت الوزارة في تقريرها، إلي أن  دور مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي، بالإضافة إلي بلوغ  عدد الشركات المستفيدة من خدمات المراكز نحو 1090، وعدد رواد الأعمال المستفيدين 400، وتقديم أكثر من 1385 استشارة ودعم فني للورش والمصانع في مجالات أهمها ترشيد الموارد والانتاج الانظف ومجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة واعادة تدوير المخلفات والإدارة السليمة للكيماويات الصناعية. 

 

أضافة إلي  تقديم 155 دورة تدريبية لرفع كفاءة الكوادر الفنية اللازمة لنقل وتوطين التكنولوجيا استفاد منها 1585 من العمالة الفنية في مجالات الصناعة المختلفة، و تعقيم 2100 طن من النباتات الطبية والعطرية والاعشاب والتوابل بوحدة التعقيم. 
• تأهيل أكثر من 15 شركة من الشركات المصرية العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية للتسجيل في نظام REACH وأيضا العاملة في قطاع صناعة الرخام والجرانيت للحصول على علامة CE MARK. 

 

وأشار الحصاد إلي  إجراء مراجعات على 40 مصنع لتقييم الوضع القائم ومطابقته مع متطلبات نظام إدارة الجودة ISO 22000:2005،  إجراء 21930 اختبار متخصص لتطوير المنتجات الصناعية في مجالات صناعة البلاستيك والصناعات الغذائية والتعدينية والرخام وصناعة الأثاث، بالإضافة إلي  إطلاق كتاب "الخريطة المناخية لأهم أصناف التمور المزروعة في مصر"، و إنشاء لجنة قومية لتطوير قطاع التمور بمصر، وتم إصدار الاستراتيجية المصرية لتطوير قطاع التمور.
• المشاركة في تنظيم المسابقة الوطنية للمنتجات الغذائية التراثية المنظمة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

 

من جانب آخر تطرق الحصاد لدور المجلس الوطني للاعتماد، حيث تم الإنتهاء  من اعتماد 120 جهة تقييم مطابقة جديدة بإجمالي 684 جهة تقييم مطابقة، و تجديد اعتماد 140 معمل في الجامعات المصرية وعدد من الجهات الحكومية والمراكز البحثية بوزارة الصحة والسكان، و استمرار الاعتراف الدولي من منظمتي الاعتماد العالميتين ILAC/IAF وتمديد مجال الاعتماد ليشمل أنشطة اعتماد جديدة معترف بها دولياً حتى عام 2025، والاعتراف الإقليمي والقاري من المنظمة الأفريقية للاعتماد والجهاز العربي للاعتماد وتمديد مجال الاعتماد ليشمل أنشطة اعتماد جديدة معترف بها اقليمياً.

بالإضافة إلي محاور آخري وهي : 
• تنفيذ عدد من الدورات التدريبية الإقليمية بتكليف من منظمات دولية وإقليمية مثل المنظمة الأفريقية للاعتماد.
• الاشتراك في تقييم عدد من جهات الاعتماد النظيرة في إطار أنشطة الجهاز العربي للاعتماد والمنظمة الأفريقية للاعتماد.
• الاشتراك في أعمال تجهيز المنتدى الدولي لأجهزة اعتماد الحلال IFHAB. 
• الانتهاء من مشروع مذكرة تفاهم شاملة لقبول السلع والخدمات والمنتجات بين مصر وجنوب افريقيا في الاعتماد والمواصفات والمترولوجيا.
• إنشاء إدارة اعتماد جديدة في مجال المصادقة والتحقق وذلك تمهيداً لتدشين مصر لأول سوق طوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية. 
• حصول معامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم على شهادات نظام إدارة الجودة من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك).

 

وأشار التقرير إلي دور مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، والتي تمثلت في الأتي : 


• تخريج 14 ألف طالب بدبلوم التلمذة الصناعية للعام التدريبي 2022/2023 بنسبة نجاح 89.7%. 
• تنفيذ 89 دورة تدريبية لعدد 496 دارس من خارج المصلحة يمثلون 22 شركة. 
• توقيع عدد من برتوكولات التعاون مع جهات حكومية وقطاع خاص بهدف تنفيذ دورات تدريبية قصيرة وتبادل الخبرات والمهارات. 
• استحداث 17 مهنة جديدة وتطوير 25 مهنة حالية، وتم تطوير بعض المهن بنظام الجدارات
• تأهيل 7 مراكز تدريب مهني تابعة للمصلحة. 
• مشاركة المصلحة بمسابقة المهارات الوطنية 2023 وحصول طلاب المصلحة على المركز الأول والثاني في مجال الميكاترونكس والمركز الأول في مجال الميكانيكا الصناعية، والمركز الثالث في مسابقة حلول برمجيات تكنولوجيا المعلومات للأعمال، تمهيداً للمشاركة في مسابقة المهارات العالمية 2024 بمدينة ليون بفرنسا. 
• تنفيذ دورات تدريبية لعدد 1000 متدرب كمبادرة لتأهيل الشباب للمساهمة في تعزيز فرص توظيفهم بالقطاع الخاص.