الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حصاد 2023..

2023 تسدل الستار على شباك تذاكر السينما المصرية بخسائر فادحة

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 07:04 م
2023 تسدل الستار
2023 تسدل الستار على شباك تذاكر السينما المصرية بخسائر فادحة

لم يتبقى سوى ساعات قليلة، ويهل علينا العام الجديد2024، وقد شهد عام 2023 العديد من الأفلام التي حققت إيرادات ضعيفة بدور العرض، مما أدى إلى سقوطها، ورفعهم من السينمات، وفي هذا التقرير يسلط"مصر تايمز" الضوء على أبرز هذه الأفلام.

 

الصف الأخير

يعد فيلم"الصف الأخير"بطولة النجم بيومي فؤاد وتيام مصطفى قمر من الأفلام التي سقطت عام2023، فقد حقق مبلغ 111,409 جنية ولم يترك بصمة قوية مما أدى إلى رفعه من  السينمات.

 

وتدور أحداث الفيلم حول شاب قليل الخبرة في الحياة، وينظر إلى كل الأمور من زاوية واحدة فقط، حيث يخوض رحلة لمدة يوم، تؤدي إلى قلب المفاهيم رأسا على عقب.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم  ياسر الطوبجي، أمجد عابد، محمد عبدالعظيم، نورا عبدالرحمن، مريم سعيد صالح، ومن تأليف وإنتاج وإخراج شريف محسن، والذي سبق عرضه لأول مرة في مايو2023.

 

 

 

 

مندوب مبيعات

جاء فيلم"مندوب مبيعات"بطولة النجم بيومي فؤاد من ضمن سلسلة الأفلام الهابطة في عام 2023، فلم تصل  حجم إيراداته الربع مليون جنية، مما أدى إلى رفعه من دور العرض.

 

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى"سعيد"يقرر السفر إلى دبي للبحث عن علاقة جديدة بعد وفاة زوجته، من أجل الزواج مجددا والإستقرار فتفشل كل محاولته، حتى يقابل فتاة تدعى"فريدة"وينشأ بينهما علاقة حب متبادلة.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم أحمد فتحي، أيتن عامر، إسلام سعيد، أحمد سعد، هبة عبدالغني، ومن تأليف وإنتاج وإخراج حامد صالح، والذيب سبق عرضه لأول مرة في أغسطس2023.

 

 

دولارات دولارات

يعتبر فيلم"دولارات دولارات"من الأفلام التي سقطت بعام2023 عندما حقق إيرات 364,138 جنية، مما أدى إلى سحبه من دور العرض. 

 

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعد من الأفراد يقومون بالتخطيط لعملية سطو مسلح على إحدى الكباريهات، مما يثير غضب مسئول الكبارية ويؤدي ذلك إلى تتطور الأمور، ويسلط الفيلم الضوء على صراع الأفراد في ظل محاربتهم لظروفهم الإجتماعية.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم صلاح عبدالله، نضال الشافعي، هالة فاخر، مدحت تيخا، منة فضالي، راندا البحيري، إبرام سمير، محمود حافظ، ياسر علي ماهر، حسن عبدالفتاح، صبري عبدالمنعم، علاء مرسي، طاهر أبو ليلة، ومن تأليف طارق رمضان، وإنتاج مدحت سعد، وإخراج محمد خضؤي، والذي سبق عرضه لأول مرة في سبتمبر2023.

 

شمس 

يعد فيلم"شمس"واحدا من أبرز الأفلام الهابطة التي سقطت في عام2023، وتم رفعه من دور العرض عندما بلغت إجمالي إيراداته196,877 جنية.

 

وتدور أحداث الفيلم حول رجل يدعى"خالد"يستيقط من النوم في يوم ما ويجد نفسه في مكان غامض لا يعرف عنه شئ ليعلم من أحد البائعين الجائلين أنه ممسوس من الجن بسبب زيارته المتكررة لإحدى الحدائق المسكونة  فيقرر الذهاب إليها بحثا عن حل  ليتذكر أن هذا المكان الذي إجتمع به مع حبيبته في لقائهما الأول، فيخوض رحلة البحث عن ذاته وعنها ويواجه العديد من المخاطر والصعوبات ليصطدم بشئ لم يكن بحسبانه.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم خالد الصاوي، أحمد بدير، عمرو عبدالجليل، هدى الإتربي، محمود عبدالمغني،  لبنى ونس، محمد سليمان، علاء مرسي، ومن تأليف طلال الطريفي، وإنتاج محمد الدياسطي، وإخراج معوض إسماعيل والذي سبق عرضه لأول مرة في سبتمبر2023.

 

 

الحب بتفاصيله

يعد فيلم"بتفاصيله"بطولة النجم محمد نور  والنجمة ملك قورة من الأفلام التي سقطت وتم رفهعا من دور العرض عندما حققت إيرادات 50 ألف جنية بعد مرور 10 أيام من عرضه.

 

وتدور أحداث الفيلم حول شاب ثري يدعى"رامز"يعود إلى مصر بعد وفاة والده، ليتفاجئ أنه أصبح مسئولا عن أخيه الغير شقيق، ويعجب بفتاة من طبقة متوسطة، وترفض الإرتباط بشخص من طبقة عليا فيضطر للعيش بشخصيتين.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم مادلين طبر، علاء مرسي، كريم الحسيني، مصطفى أبو سريع، ومن تأليف كريم الحسيني، وإنتاج ألجوريو، وإخراج محمد حمدي، والذي سبق عرضه لأول مرة في فبراير2023.

 

البطة الصفرا 

يعد فيلم"البطة الصفرا"بطولة الفنان محمد عبدالرحمن من الأفلام التي سقت بعام2023 عندما بلغ حجم إيراداته 1,371,650 خلال ثلاثة أسابيع.

 

وتدور أحداث الفيلم حول"وفيق"الذي يعمل باحث أكاديمي في مجال علم النفس فيضطر للجوء إلى"رشا"التي تكون مسجلة خطر من أجل الحصول على ترقيه في عمله، فيتورط معها في مغامرة كبيرة، تؤدي به إلى تغيير  أفكار موضوع بحثه، وحياته كلها.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم غادة عادل، محمود حافظ، حسن أبو الروس، فرح الزاهد، إبرام سمير، صلاح عبدالله، عمرو رمزي، سامي مغاوري، ومن تأليف محمود عزت، وإنتاج رامي السكري، وإخراج عصام نصار، والذي سبق عرضه لأول مرة في أغسطس 2023.

 

5 جولات 

يعد فيلم"5 جولات"التي  فشلت في تحقيق مكانة لها في شباك التذاكر، حيث لم تتجاوز إيراداته النصف مليون جنية، مما أدى إلى سحبه من دور العرض.

 

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يهوى رياضة الفنون القتالية المختلفة، ويخوض رحلة طويلة ملئية بالمغامرات والتحديات، ولكن  يراهن الجميع على مواهبته، ويتناول أيضا حياة مطربي الراب، ثم تتوالى الأحداث.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم نور النبوي، آدم الشرقاوي، ماجد المصري، عايدة الأيوبي، داليا شوقي، الراحل مصطفى درويش، ومن تأليف محمد عبدالمعطي، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج مازن أشرف والذي سبق عرضه لأول مرة في أغسطس2023.

 

 

ساعة إجابة

يعد فيلم"ساعة إجابة"واحدا من الأفلام التي أخفقت في تحقق مكانة لها بدور العرض، مما أدى إلى رفعه من جميع دور العرض.

 

وتدور أحداث الفيلم حول طفل يحدث خلاف بين وبين والديه فيتمنى على أب وأم مختلفين، فتحقق أمنية، وينتقل إلى بيت جديدة مع عائلة جديدة، ويعيش مغامرة جديدة.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم شريف سلامة، غادة عادل، أيتن عامر، سوسن بدر، الطفل سليم مصطفى، محمد ثروت، إنتصار، فيدرا، فراس سعيد، نجلاء بدر، ومن تأليف أحمد شيكو، وإنتاج شاهيناز العقاد، وإخراج مصطفى أبو سيف، والذي سبق عرضه لأول مرة في أبريل2023.

 

 

مرعي البريمو

يعد فيلم"مرعي البريمو"بطولة النجم محمد هنيدي واحدا من الافلام التي سقطت عندما حقق 117 جنية في أخر ليلة عرض له، مما أدى إلى سحبه من دور العرض  بعد مرور شهرين من عرضه.

 

وتدور أحداث الفيلم حول رجل يدعى"مرعي البريمو"يعمل في تجارة البطيخ، ويتعرض للعديد من المواقف الكوميدية خلال ممارسة عمله اليومي.

 

ويشارك في الفيلم عدد من النجوم أبرزهم غادة عادل، أحمد بدير، محمد محمود، علاء مرسي، مصطفى أبو سريع، إنجي علي، لطفي لبيب، أحمد سلطان، نانسي صلاح، ومن فكرة محمد هنيدي، وتأليف إيهاب بليبل، وإنتاج تارجت برودكشن، وإخراج سعيد حامد، والذي سبق عرضه لأول مرة في أغسطس2023.