السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

صناعة أخشاب الكافور بكفر الدوار مهنة تقاوم الاندثار ( صور)

السبت 30/ديسمبر/2023 - 07:36 م
صناعة أخشاب الكافور
صناعة أخشاب الكافور بكفر الدوار مهنة تقاوم الاندثار

تعتبر صناعات الطبلية الخشبية التي تصنع من أخشاب أشجار الكافور فى مركز كفر الدوار بالبحيرة ، من الصناعات القديمة، التى تقاوم مهنة الاندثار بسبب غياب تعلم الشباب المهنة وانخفاض أعداد الأشجار وارتفاع أسعارها، وظهور الأثاث الجاهز ساهم فى عملية انخفاض كبير فى عملية البيع والشراء لمنتجات أخشاب الكافور.

 

 

وتعتبر أخشاب الكافور من الأشجار الخشبية المهمة التى تدخل فيها العديد من الصناعات اليدوية الخشبية، مثل صناعة الطبلية والمقاعد،  فهى تخرج منها العديد من الأدوات المنزلية التى لا تخلو بيوت الصعايدة منها، فهم يحرصون دائما على اقتناء الأشياء اليدوية التى تتميز عن الصناعات الحديثة.

 

منطقة شارع الجيش بكفر الدوار، هى إحدى المناطق الشهيرة فى المحافظة والتى تشتهر بانتشار الحرفيين والتى اقترنت بهم تلك المهنة التى تجاوزت سنوات كبيرة، خاصة أن أغلب العاملين فيها ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، وهم يحرصون على العمل بأخشاب الكافور خاصة أنها تدخل فى العديد من عمليات النجارة خاصة أنها تتميز بالسهولة فى تشكيل العديد من المنتجات التى تجد رواجا مثل شركات ليسيكو للسيراميك.

 

 

محمد  أحد العاملين فى تلك المهنة، أكد أن أشجار الكافور تخرج منها العديد من المنتجات وأنها موجودة بكثرة، كما أن الأجيال الحالية ابتعدت عن الصناعات اليديوية، وأن عملية ارتفاع أسعار طن الأشجار جعل أغلب العاملين فى تلك المهنة يلجأون للبحث عن مصدر رزق آخر بسبب ارتفاع أسعار الطن فى السابق.

 

 

وأضاف أن معاناة أصحاب الورش لا تتوقف خاصة مع ارتفاع أسعار الأشجار بصفة عامة، الأمر الذى تسبب فى عزوف الشباب عن تعلم المهنة نتيجة انخفاض حركة البيع، وبعد الأجيال الحالية عن تعلم المهنة.