الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع أرباح هواوي الصينية للتكنولوجيا بنسبة 9% في 2023

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 10:38 ص
هواوي
هواوي

 ارتفعت أرباح شركة هواوي للتكنولوجيا بنسبة 9% خلال عام 2023 الذي كان حافلا بالتحديات بالنسبة للشركة الصينية العملاقة التي تنافس عملاق التكنولوجيا الأمريكي أبل، وتتعرض لعقوبات أمريكية، وذلك بفضل الانجازات التي حققتها الشركة في مجال الرقائق الإلكترونية.

وارتفعت مبيعات هواوي إلى أكثر من 700 مليار يوان (98.7 مليار دولار)، في أسرع وتيرة لها على مدار سنوات، بفضل تعافي قطاع الهواتف المحمولة بالشركة وانتعاش مبيعات أجهزتها من الجيل الخامس لشبكات الاتصالات. وبحسب إحصاءات وكالة بلومبرج للأنباء، ارتفعت أرباح هواوي ربع السنوية بنسبة 27% لتصل إلى243.4 مليار يوان، على الأقل.

وأحدثت هواوي جلبة في سوق الهواتف المحمولة في 2023 عندما كشفت النقاب عن هاتف متطور يعمل بمعالج كيرين 7 نانومتر مصنوع في الصين، وذلك بالرغم من العقوبات الأمريكية التي تهدف إلى عرقلة صناعة التكنولوجيا في البلاد.

وأثار الهاتف الجديد النقاش في واشنطن بشأن ما إذا كانت القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على بكين قد أخفقت، أو ما إذا كان يتعين اتخاذ المزيد من الإجراءاءت لكبح جماح التقدم التكنولوجي في الصين، بحسب وكالة بلومبرج.

غير أن هواوي حذرت من المخاطر التي قد تتعرض لها في عام 2024 بسبب العقوبات الامريكية والوضع الاقتصادي العالمي المتقلب.

ونقلت بلومبرج عن كين هو، وهو من المديرين التنفيذيين في هواوي قوله: "بعد سنوات من العمل الشاق، استطعنا مواجهة العاصفة، والآن عدنا إلى المسار الصحيح مرة أخرى"، مضيفا: "يتعين أن نتوخى الحذر من أن التغيرات في مناخ الأعمال، التي لا تنجم عن الصراع الجيوسياسي فحسب، بل أيضا من الدورات الاقتصادية العالمية المتقلبة".