الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قرار بإحدى الولايات الأمريكية يقضي بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 09:33 ص
ترامب
ترامب

أصدرت “ولاية مين” الأمريكية أمس الخميس قرارا بعدم أهلية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية العام المقبل، لتصبح بذلك ثاني ولاية تتخذ مثل هذا القرار بعد كولورادو.

 

قرار بإحدى الولايات الأمريكية يقضي بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية 

 

وقررت شينا بيلوز وزيرة خارجية الولاية، كبيرة المسؤولين عن الانتخابات في الولاية، بأن طلب الرئيس السابق للترشح للانتخابات التمهيدية "باطل"، وفقا لوثيقة نشرت أمس.

 

وجاء في نص القرار أنه وفقا للتعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي فإن ترامب" غير مؤهل لتولي منصب الرئيس".

 

وينص التعديل على أن الأشخاص الذين "شاركوا في تمرد أو انتفاضة" بالمخالفة للدستور يستبعدون من الانتخابات. وأعلنت حملة ترامب أنها تعتزم اتخاذ إجراء ضد القرار.

 

وكان مؤيدو ترامب قد اقتحموا مقر الكابيتول في واشنطن يوم 6 /يناير 2021.وكان الكونجرس قد انعقد هناك للتأكيد رسميا على فوز مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية. وقال ترامب في خطاب ألقاه قبيل دخول أنصاره المبنى إن "الجميع هنا سيزحفون إلى مبنى الكابيتول لجعل أصواتكم مسموعة بسلام ووطنية".

 

وأسفرت أعمال الشغب تلك في مقتل خمسة أشخاص.

 

يشار إلى أنه بناء على تلك الأحداث، يحاول العديد من المدعين في ولايات أمريكية مختلفة منع ترامب من خوض الانتخابات الرئاسية لعام2024.

 

وكانت المحكمة العليا في كولورادو قد قضت الأسبوع الماضي بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية في الولاية، والتي من المقرر إجراؤها في 5 /مارس المقبل، بسبب دوره في اقتحام مبنى الكابيتول وبالتالي لا يمكنه المشاركة في الانتخابات التمهيدية.

 

ويأمل ترامب في أن يفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024 ويعود إلى البيت الأبيض.