الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بحيلة ذكية .. تفاصيل ضبط موظف بالمعاش بحوزته 1855 قطعة أثرية بالمنيا

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 11:55 ص
مصر تايمز

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة المنيا، من ضبط موظف بالمعاش، وبحوزته 1855 قطعة أثرية تعود للعصر الفرعوني والروماني واليوناني، داخل منزله بقصد الإتجار.

 

 بحيلة ذكية .. تفاصيل القبض على موظف بالمعاش بحوزته 1855 قطعة أثرية بالمنيا 

 

كان وراء ضبط هذا الكم الهائل من القطع الأثرية، حيلة ذكية لرئيس مباحث الآثار والسياحة بالمنيا، محمد عبد العزيز، الذي تنكر في شخصية تاجر آثار، وبدأ في مداهمة الأشخاص الذين كانوا بحوزتهم قطع أثرية.

استغرقت عملية المداهمة وقتا طويلا، حيث كان على رئيس المباحث أن يعرض حياته للخطر في كل مقابلة، لإقناع هؤلاء الأشخاص ببيع القطع الأثرية التي بحوزتهم، بعد معاينتها للتأكد من أثريتها.

 

وجاء ساعة الصفر الحاسمة لضبط المتهم، وهو موظف بالمعاش، له معلومات جنائية، بحوزته القطع الأثرية، بقصد الإتجار داخل منزله الكائن بدائرة مركز شرطة مغاغة.

وعقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبتفتيش مسكنه عُثر على مركب خشبي عليه نقوش وكتابات فرعونية عليها عدد 7 تماثيل خشبية، وعدد 9 أوانٍ ألباستر مختلفة الأشكال والأحجام، وعدد 3 أوجه خشبية، وعدد 2 مزهرة من الزجاج، وعدد 3 تماثيل مختلفة الأشكال والأحجام عليها نقوش فرعونية، وتمثال لسيدة من الحجر الملون عليه نقوش فرعونية، وتمثال لسيدة في الوضع الأزورى ملون من الحجر عليه نقوش وكتابات هيروغليفية، وتمثال لفرس النهر، وعدد 17 تميمة مختلفة الأشكال ، وجميعهم قطع أثرية تعود لعصور فرعونية مختلفة، بجانب عدد 1817 عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود للعصراليوناني الروماني.

وبمواجهته، اعترف بحيازته لها بقصد الإتجار، وبإجراء المعاينة المبدئية، بمعرفة مفتشى الآثار، أفادوا بأن القطع المضبوطة أثرية، وتم تحرير المحضر بالواقع،ة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.