السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

جامعه المنصورة الجديدة تتزين بابداعات طلابها من كلية الهندسة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 10:59 م
رئيس جامعة المنصورة
رئيس جامعة المنصورة الجديدة يتابع احد مشاريع الطلاب

 قام طلاب كليه الهندسة، جامعة المنصورة الجديدة،  بجميع برامجها الممثله لها في صورة فريدة و مبشرة لمستقبل مبدع لمهندسي مصر بعرض مشروعاتهم الهندسيه التي تعتبر نواه ليس لمشروعات تخرجهم فقط و لكن لمشاريع و ابداعات علمية هندسية تساهم في خدمة المجتمع و تنمية البيئة.

 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس  جامعة المنصورة الجديدة، وريادة ا.د وائل صديق عميد كليه الهندسه بجامعه المنصوره الجديده و اشراف الدكتور ساره البهلول مدير البرامج الهندسيه بالكليه و د.محمد رجب المدرس بالكلية.


وأضاف الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعه ان اهم ما تميز به اليوم العلمي لمهندسي المستقبل هو التكامل بين التخصصات المختلفه للمشروع الواحد و انه كان سعيدا بان يري طلابا ينتمون لبرامج مختلفه بمشروع واحد و ان هذا قد ترجم ما تبنته جامعه المنصوره الجديده منذ اليوم الاول لها بان النجاح في العمل لن ياتي الا بالتعاون الجاد و المخلص بين كافه التخصصات و البرامج بالجامعه و ان كليه الهندسه اليوم قد اعطت مثالا يحتذي به في ذلك .


وتابع، عميد الكلية ا.د وائل صديق بان الطلاب قد قامو بعرض مشروعاتهم في فلسفه تصميميه مميزه حيث تم تقسيم المشروعات في صوره ضروس هندسيه ميكانيكيه كل ضرس منها يمثل مجموعه من المشروعات الهندسيه لتتكامل فيما بينها لتعطي صوره مبهره موضحه لقيمه العمل الجامعي.

 

الحدير بالذكر ان هذه المشروعات جاءت تحقيقًا لروح التفاعل والإبداع في جامعة المنصورة الجديده و تضامنا مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" وتزامناً مع احداث طوفان الأقصى، حيث ابدع الطلاب في تنفيذ مشروعات بحثيه ترتبط بتخصصاتهم وتعالج مشاكل مجتمعية مع ربطها بالذكاء الاصطناعي.

 

 تم تنفيذ أفكار مبتكرة، مثل درون يرصد الطاقة الحرارية لاكتشاف ما يكمن تحت الأنقاض، وربوت لمكافحة الحرائق مزود بكاميرا لتحديد موقع الحريق. ومن بين الأفكار الهامة الأخرى التي تم تنفيذها ربوت لسحب مياه الأمطار من الطرق واستغلالها وإعادة استخدامها، وعمل يد صناعية تحاكي اليد الطبيعية لإمكانية إجراء مهمات عدة عن بعد. ايضا تم عمل نظام لخدمة المكفوفين من خلال القراءة الصوتية. 


كما تم وضع خطة عمل تفصيلية للمشروعات المقدمه تتألف من اربع مراحل في المرحلة الأولى، تم تحديد أعضاء كل فريق واختيار قائد الفريق، بالإضافة إلى وضع فكرة المشروع. في المرحلة الثانية، تم تصميم أجزاء المشروع بمساعدة البرامج الهندسيه المختلفه مع إكمال عملية التجميع والحركة وتحليل الإجهادات وضمان سلامة التصميم. أما في المرحلة الثالثة، فقد تمت طباعة الأجزاء وتجميعها. بينما شملت المرحلة الرابعة اكمال التوصيلات الكهربائية وإكمال عملية الحركة الفعلية.