الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التضامن: نستهدف 4 مليون أسرة بـ"تكافل وكرامة" خلال 2021

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 11:28 م
نفيين القباج وزير
نفيين القباج وزير التضامن

أكدت الدكتورة نفيين القباج وزير التضامن الاجتماعي أن الدولة إستطاعت خلال عام  2020 الوصول لفئات كثيرة  من المجتمع  عبر برامج  الدولة الاجتماعية كاشفة  أن هذه البرامج تشمل  نوعيات مختلفة قائلة: " لو تحدثنا مثلاًعن الفقر سنجد أن عدد الاسر المستفيدة من برامجه بلغت  نحو 3.8 مليون  مستفيد بإجمالي 14.2  مليون فرد من وهذا بالنسبة للمساعدات المنتظمة شهرياً".

وتابعت: " بالنسبة  للمساعدات المتقطعة   فبلغت نحو 1.2 مليون أسرة بشكل غير منتظم  والرئيس مؤخراً حثنا على الربط بين الفقر والتعليم عبر تكافؤ الفرص التعليمية بما يفيد نحو 4   مليون طالب " .

مؤكدة أن إجمالي المستفيدين من الدعمين العيني والنقدي مايقرب  من 5.4  مليون اسرة وهي الاسر الافقر التي تم إستهدافهم بمعايير معينة ".

وحول توجيهات الرئيس بتوسيع قاعدة مبادرة " حياة كريمة " وأوجه الاختلاف  في البين المبادرة منذ تدشينها وحتة توجيهات الرئيس السيسي بتوسعة رقعتها قالت : " المرحلة الاولى أستهدفت 143 قرية وحقق فيها إنجازات تذكر وكنا نريد التوسع   وفي المرحلة الثانية التي يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

حيث ان هناك ثلاث وزارات منوط بها الاشراف على المبادرة في مقدمتها التنمية المحلية والتخطيط ثم التضامن الاجتماعي في بداية الامر تطورت وشملت وزارات أخرى لتكون سبع وزارات بالاضافة لجهاز تنمية المشروعات بما يواكب توسعاتنا في  شمولية المبادرة لرقعة أكبر بما يحقق التكامل في تنفيذ المبادرة بما يشمل المشروعات الزراعية ومشروعات التمكين الاقتصادي للسيدات والشباب الاكثر فقراً بالاضافة للتوسع في مجال الاعاقة لتغطية ذوي الاعاقة في القرى  حيث تعاني شريحة كبيرة منهم من عدم كفاية وصول الخدمات لهم".

وواصلت: " توسعنا أيضاً في الحضانات والطفولة المبكرة ومن ثم  في بداية الامر كنا نركز على المرافق والبنية التحتتية فقط   لكن الان  نركز على الخدمات  الاساسية فيما يخص  التعليم والصحة ومشروعات التمكين الاقتصادي حتى يكون للاسر دور في البناء بالاضافة   للمساهة في الجانب البيئي  لتحقيق مبادرة " الاقتصاد الاخضر "  عبر الحرص  على المشروعات التي تحقق  الكفاية الغذائية للاسر".

وأتمت : " هذا التكامل بين الوزارات السبعة منحنا خبرة اكثر وأصبحت التجربة اكثر نضجاً وتمكنا من دراسة المرحلة الاولى بإنجازتها  وأخطائها  بدراسة نقدية قمنا بإعدادها خاصة أن الرئيس لديه رغبة في التوسع  بشكل أكبر في شمولية المبادرة لتحدث اثر ملموس في حياة المواطنين ومن ثم اصبحنا نركز على أن الاصلاح لايبدأ  من القرية بل من المركز الحاضن لها في المحافظة ".

وكشفت الوزيرة أنه سيتم إنشاء 27 وحدة تضامن إجتماعي داخل جامعات مصر بالاضافة إلى إستهداف  4 مليون أسرة بتكافل وكرامة خلال 2021 ودعم المتعلمات للمساهمة فى محو الأمية عبر ربط  ربط بيانات مبادرة حياة كريمة بتكافل وكرامة وكذا توفير ألفين لاب توب ناطق للمكفوفين قريبا.