الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

75 دقيقة.. تألق بسام يحافظ على التعادل السلبي بين الأهلي وسيراميكا كليوبترا

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 08:39 م
الأهلي وسيراميكا
الأهلي وسيراميكا كليوبترا

حافظ محمد بسام حارس مرمى سيراميكا كليوبترا على نظافة شباكه بالتصدي لهجمات الأهلي المتتالية في المباراة المقامة على ملعب محمد بن زايد في نصف نهائي كأس السوبر المصري.

 

75 دقيقة.. تألق بسام يحافظ على التعادل السلبي بين الأهلي وسيراميكا كليوبترا

 

بدأت المباراة برتم سريع من كلا الفريقين اللذين حاولا الاستحواذ على الكرة، وكانت أولى المحاولات من نصيب الأهلي في الدقيقة الثامنة عن طريق كريم فؤاد الذي أطلق تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت فوق عارضة الحارس محمد بسام، وبعدها بدقيقة واحدة سدد أحمد قندوسي لاعب وسط سيراميكا من خارج المنطقة أيضًا ومرت كرته بعيدة عن المرمى. 

 

وبعد مرور 12 دقيقة سدد إمام عاشور كرة على الطائر من الجبهة اليسرى، تصدى لها محمد بسام حارس سيراميكا.

 

في الدقيقة 16 تعرض محمد عبد المنعم لعرقلة من أحمد ياسر ريان مهاجم سيراميكا، ليسقط عبد المنعم على أرض الملعب، ويستدعي تدخل الجهاز الطبي لعلاجه قبل أن يستأنف اللعب مجددًا.

 

وفي الدقيقة 26 تصدى الشناوي لأخطر فرصة، بعدما انفرد به محمود زلاكة وحاول التسديد إلا أن حارس الأهلي تألق في إفساد الهجمة، ليحافظ على نظافة شباكه. 

 

وبعد مرور نصف الساعة الأولى من المباراة مرر إمام عاشور كرة عرضية مميزة من الجبهة اليمنى، لم ينجح كريم فؤاد داخل منطقة الجزاء في التعامل معها لتخرج إلى ضربة مرمى لصالح سيراميكا. 

 

وفي الدقيقة 33 سقط محمد الشناوي على أرض الملعب، واشتكى من وجود إصابة في قدمه تعرض لها بعد تصديه لانفراد زلاكة، ليفضل مارسيل كولر إخراجه من الملعب ومشاركة مصطفى شوبير بديلًا له في الدقيقة 36. 

 

استمرت محاولات الأهلي القوية لتسجيل هدف التقدم، وكانت أخطرها في الدقيقة 38، بعدما مرر إمام عاشور كرة بينية لبيرسي تاو الذي انفرد بمحمد بسام وسدد كرة قوية، ولكن تصدى لها الأخير، ليمنع تقدم الأهلي. 

 

وقبل 3 دقائق من نهاية الشوط الأول، مرر تاو كرة بينية رائعة لطاهر محمد طاهر، الذي سدد الكرة (لوب) من فوق محمد بسام، إلا أنها اعتلت العارضة وذهبت إلى ضربة مرمى، ليذهب بعدها سيراميكا بهجمة مرتدة، ولكن نجح محمد عبد المنعم في إفسادها من على حدود منطقة الجزاء.

 

وفي الدقيقة الأخيرة للشوط الأول لعب علي معلول كرة ركنية إلى خارج منطقة الجزاء، على قدم إمام عاشور الذي أطلق تسديدة صاروخية، نجح محمد بسام في التصدي لها، لينتهي بعدها الشوط بتعادل الفريقين سلبيًّا.

 

وجاءت اختيارات كولر كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: محمد عبدالمنعم - ياسر إبراهيم - محمد هاني - علي معلول

خط الوسط: كوكا - إمام عاشور  - عمرو السولية

خط الهجوم: بيرسي تاو - كريم فؤاد - طاهر محمد طاهر

 

بينما جاء تشكيل سيراميكا كليوبترا كالتالي:

حراسة المرمى: محمد بسام

خط الدفاع: محمد شكري  - احمد رمضان بيكهام - رجب نبيل - أحمد هاني.

خط الوسط: محمد إبراهيم - أحمد القندوسي - محمد عادل - محمد عنتر - محمود زلاكة.

خط الهجوم:  احمد ياسر ريان.

 

يجلس على مقاعد البدلاء كلا من: علي الجابري - چاستيس ارثر - خالد صبحي - عبد الرحمن بودي - محمد توني - احمدالقرموطي- صامويل امادي - چون ايبوكا  - رشيد أحمد.

 

بدأت بطولة كأس السوبر المصري عام 2001 وأقيمت منها عشرين نسخة، والنسخة القادمة تحمل الرقم 21، وحتى النسخة الماضية أقيمت البطولة بين الفائز ببطولة الدوري العام وبطل كأس مصر، وبداية من نسخة 2023 تقام البطولة بين أربعة أندية، بطل الدوري ووصيفه وبطل كأس مصر وبطل كأس الرابطة.

 

يتربع الأهلي على صدارة قائمة الأكثر تتويجاً بالسوبر المصري على مدار 20 بطولة سابقة، حيث ظفر المارد الأحمر باللقب 13 مرة متفوقاً وبفارق كبير عن غريمة التقليدي نادي الزمالك الذي حقق البطولة في 4 مناسبات، بينما حققها المقاولون العرب وحرس الحدود وطلائع الجيش بواقع مرة واحدة لكل منهم.

 

واختارت لجنة الحكام محمد معروف لإدارة مباراة الأهلي وسيراميكا كليوبترا، ويعاونه المساعدان سامي هلهل وسمير جمال، والحكم الرابع محمود البنا، بينما سيتواجد طارق مجدي كحكم فيديو مساعد "VAR" ويعاونه محمود أبو الرجال، إلى جانب حكم الـ VAR الاحتياطي هاني عبد الفتاح.

 

من جانبه قال مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، إن مواجهة سيراميكا ‏كليوباترا التي تقام غدًا في نصف نهائي كأس السوبر للأندية الأبطال بالإمارات، لن تكون ‏سهلة، وذلك في ضوء الأداء والنتائج التي قدمها فريق سيراميكا، مشددًا على أن الفريق يسعى ‏بكل قوة للفوز باللقب ويحتاج إلى جماهيره غدًا في ملعب المباراة.‏

 

وأضاف كولر خلال حديثه اليوم بالمؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: خضنا مباراة قوية يوم ‏الجمعة أمام أوراوا الياباني في كأس العالم للأندية، وبدأنا التحضير أمس في جدة لمواجهة ‏سيراميكا، حيث خاض اللاعبون الذين شاركوا أمام بطل اليابان تدريبات استشفائية فيما أدى ‏باقي اللاعبين تدريباتهم كاملة.‏‎ ‎


وواصل المدير الفني حديثه: عرضنا فيديو تحليليًّا لفريق سيراميكا خلال محاضرة مع ‏اللاعبين، وإجمالًا هو فريق محترم يقدم كرة جميلة، ونحتاج أن نكون ذهنيًّا وبدنيًّا في أعلى ‏مستوى لمواجهتهم.

 

ودعا كولر جماهير الأهلي إلى التواجد بكثافة غدًا خلال مباراة نصف نهائي كأس السوبر، مؤكدًا ‏أنهم سلاح الفريق وتواجدهم بالسعة الكاملة في الملعب سيكون نقطة فارقة.

 

وشدد المدير الفني على أن لاعبي الأهلي يمتلكون الخبرات وقادرون على التعامل مع ضغط ‏المباريات، لافتًا إلى أن قائمة الفريق تضم عناصر مميزة من اللاعبين وأي لاعب يشارك غدًا ‏سيكون على قدر المسئولية.‏

 

كما أكد كولر ثقته في اللاعبين وأنهم سيبذلون أقصى ما لديهم من منطلق المسئولية التي ‏تقع على عاتقهم، وسيكونون في كامل تركيزهم غدًا.‏

 

واسترسل المدرب السويسري: لا مجال للتهاون أو تقديم أعذار أو الشكوى لأي سبب. السوبر بطولة مهمة ونسعى إلى الفوز بها.‏

 

وتطرق كولر للحديث عن إهدار الفرص، مؤكدًا أن الفريق يخلق فرصًا أكبر ولكن يتم ‏إهدارها بسبب غياب عنصر التوفيق وعدم التركيز في بعض الأحيان، مطالبًا اللاعبين بأن ‏يثقوا بأنفسهم مع وجود شراسة أمام المرمى، إلى جانب دور الجهاز الفني الذي سيعمل على ‏علاج هذا الأمر خلال التدريبات وسيكون القادم أفضل.‏

 

والتمس المدير الفني العذر لجماهير الأهلي في وجهة نظرهم، خاصة أنهم لا يرون تدريب الفريق ولا يشاهدون حالة بعض اللاعبين، والذين ‏يتعرضون لضغوط كبيرة قد تتسبب في تراجع المستوى للبعض منهم وفقًا لخبراتهم، وهو ‏ما يقدره ويسعى إلى مساعدة جميع اللاعبين.‏

 

واختتم مارسيل كولر تصريحاته بالتأكيد أن المنافس وجاهزية اللاعبين هما من ‏يحسمان اختياراته، وأن الجميع يؤدي بشكل جيد خلال مشاركته مع الفريق.